#
المفاوضات بشأن قرار حول النزاع الإسرائيلي الفلسطيني في الأمم المتحدة تنتظر الرد الأمريكي

المفاوضات بشأن قرار حول النزاع الإسرائيلي الفلسطيني في الأمم المتحدة تنتظر الرد الأمريكي

تراوح المشاورات التي تهدف إلى إعداد قرار حول النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين في الأمم المتحدة، مكانها بانتظار رد من الولايات المتحدة على مقترحات أوروبية وفي أوج حملة انتخابية في الدولة العبرية.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن وزير الخارجية جون كيري سيلتقي الأحد أو الاثنين في روما رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو للبحث في “المبادرات الجارية في الأمم المتحدة”.

وتقدم الأردن الدولة العربية الوحيدة العضو في مجلس الأمن الدولي، الشهر الماضي باسم الفلسطينيين بمشروع قرار يحدد نوفمبر 2016 موعدًا أخيرًا لانتهاء الاحتلال الإسرائيلي.

لكن دبلوماسيين عدة قالوا إن هذا النص لا يتمتع بأي فرصة للحصول على تأييد واسع وسيعرقله بالتأكيد فيتو أمريكي إذا طرح في المجلس.

في المقابل، أطلقت فرنسا قبل أسابيع مشاورات مع لندن وبرلين ثم مع واشنطن وعمان لإعداد نص توافقي.

ويفترض أن يدعو هذا النص إلى استئناف سريع للمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية على أساس سلسلة من المبادئ الكبرى مثل التعايش السلمي لإسرائيل ودولة فلسطينية. وسيحدد هذا النص سنتين لإنهاء المفاوضات.

وفي مرحلة ثانية، تنوي باريس عقد مؤتمر دولي لدعم المفاوضات بمشاركة الدول العربية.

ويقول واضعو هذه المبادرة إن الأمر يتعلق بالحصول على ضوء أخضر من واشنطن أو على الأقل حيادها ليتمكن مجلس الأمن الدولي من إسماع صوته في هذا الملف للمرة الأولى منذ 2009.

2014-12-13