#
المعارضة السورية تعلن اليوم موقفها النهائى من محادثات جنيف

المعارضة السورية تعلن اليوم موقفها النهائى من محادثات جنيف

من المقرر أن تعلن فصائل المعارضة السورية المجتمعة في العاصمة السعودية الرياض، الأربعاء، موقفها النهائي بخصوص المشاركة في محادثات جنيف المقررة في 29 يناير الجاري.

وبعث وفد المعارضة السورية استفسارات إلى الأمم المتحدة، بشأن نص الدعوة للمؤتمر المتعلق بإقامة “حكومة ذات مصداقية”، لاستيضاح ما إذا كانت هذه العبارة تعني “هيئة حكم انتقالي”.

وقال سالم المسلط، المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات التي تضم جماعات مسلحة وسياسية معارضة للرئيس السوري بشار الأسد، إن نظرة الهيئة كانت إيجابية للدعوة التي وجهها مبعوث الأمم المتحدة لسوريا استافان دي ميستورا، الثلاثاء.

وأضاف المسلط: “نص الدعوة يذكر حكومة ذات مصداقية، نريد تفسيرا لذلك هل هي هيئة حكم انتقالي؟”، في إشارة إلى نوع الحكومة التي تطالب بها المعارضة، قبل الدخول في محادثات مع الحكومة.

وأكد المسلط أن “الأمور إيجابية. لا نضع عراقيل أمام الحل السياسي، الحل الذي يضمن للشعب السوري وقف هذه المعاناة وهذه الجرائم التي ترتكب. لكن نريد بعض الاستفسارات لبعض النقاط”.

وقالت الهيئة مرارا إنه يتعين على الحكومة السورية وحلفائها أولا وقف القصف ورفع الحصار الذي تفرضه على مناطق قبل انضمام المعارضة إلى المحادثات.

وكان من المقرر أن تبدأ المحادثات، التي تدعمها الأمم المتحدة، وتجمع ممثلين من الحكومة والمعارضة السورية الاثنين، لكنها تأجلت إلى يوم الجمعة بعد خلافات بشأن قضايا عدة، من بينها من يتعين عليهم حضور المحادثات.

المصدر: وكالات

2016-01-27