#
المعارضة السودانية تدشن حملة “ارحل” لمقاطعة الانتخابات

المعارضة السودانية تدشن حملة “ارحل” لمقاطعة الانتخابات

دشن تحالف يضم أحزاباً سياسية سودانية معارضة وحركات مسلحة تقاتل حكومة الخرطوم ومنظمات من المجتمع المدني مساء الأربعاء، خلال اجتماع جماهيري حملة جمع تواقيع لمقاطعة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، التي ستجري في 13 أبريل المقبل.

واجتمع أكثر من ألف شخص بدار حزب الأمة في أم درمان، المدينة التوأم للعاصمة الخرطوم، في أول اجتماع جماهيري يعقده التحالف الذي كان وقع وثيقة “نداء السودان” في أديس أبابا في ديسمبر الماضي، والتي تهدف لتغيير نظام حكم الرئيس عمر البشير.

وأطلق التحالف على حملة جمع التواقيع اسم “ارحل”، وقد حمل المجتمعون لافتات كتب عليها شعار الحملة وشعارات أخرى بينها “قاطعوا انتخابات الدم”.

ووقع المجتمعون على أوراق تدعو لمقاطعة الانتخابات، وهم يهتفون “حرية، سلام، عدالة”، وأحاطت قوات الأمن والشرطة بمكان الاجتماع ولكنها لم تشتبك مع المجتمعين.

وخلال الاجتماع كانت كلمات عبر الهاتف لعدد من قادة القوى المنضوية في التحالف بينهم رئيس “الجبهة الثورية” خصوصا مالك عقار، وهي تحالف يضم ثلاث حركات مسلحة في دارفور تقاتل الحكومة المركزية.

وقال عقار “أدعو جماهير الجبهة الثورية في كل قرى ومدن السودان للمشاركة في حملة ارحل لمقاطعة الانتخابات، وسوف تستمر هذه الحملة حتى إسقاط النظام بانتفاضة شعبية سلمية”، وأكد منظمو الاجتماع أن الحملة ستنتقل إلى كل مناطق السودان.

وتعتزم الحكومة السودانية تنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية ومحلية في 13 أبريل المقبل، وقد ترشح اليها الرئيس عمر البشير الذي يحكم البلاد منذ ربع قرن والذي تطالب المعارضة برحيله.

 

المصدر: أ ف ب

2015-02-05