#
المشاط تتفقد عددا من المشروعات الزراعية بمحافظة الأقصر

المشاط تتفقد عددا من المشروعات الزراعية بمحافظة الأقصر

تفقدت الدكتورة رانيا المشاط, وزيرة التعاون الدولي, عددا من المشروعات الممولة من الجهات الدولية بمحافظتي الأقصر وقنا بصعيد مصر, في مجال الزراعة والتنمية الريفية, والصرف الصحي, بمشاركة وفد من وزارة الزراعة والسفارة الأمريكية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية, وبرنامج الأغذية العالمي, ومحافظة الأقصر. 

وتأتي الزيارة في إطار مشاركة وزارة التعاون الدولي, للأمم المتحدة, الاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الجمعية العامة للأمم المتحدة, خلال الفترة من 15-20 سبتمبر الجاري, وبداية الدورة الحالية من أعمال المنظمة. 
وأكدت وزيرة التعاون الدولي, خلال جولتها التفقدية, اليوم /الجمعة/ – أهمية قطاع الزراعة والتنمية الريفية باعتباره أحد أهم القطاعات ذات الأولوية بالنسبة للحكومة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة, مشيرة إلى أن العديد من المشروعات الحالية في قطاع الزراعة يجري تنفيذها مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وعدد من الدول الأوروبية والصناديق العربية والصندوق الدولي للتنمية الزراعية “ايفاد”. 
وتطرقت المشاط, إلى مساهمة قطاع الزراعة في الاقتصاد المصري, حيث يساهم بنسبة 14% من الناتج المحلي الإجمالي, ويشكل 28% من فرص العمل, و55% من العمالة الريفية في مصر, كما سجلت عائدات تصدير المنتجات الزراعية زيادة بواقع 20% في عام 2019 مقارنة بعام 2009, وارتفعت صادرات الخضروات بواقع 40% خلال هذه الفترة. 
وقالت وزيرة التعاون الدولي, إن محفظة المشروعات الجارية لقطاع الزراعة تضم نحو 13 مشروعا في قطاع الزراعة بمبلغ 545.42 مليون دولار, يساهم فيها العديد من المؤسسات الدولية, منها الصندوق الدولي للتنمية الزراعية, والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي, والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والاتحاد الأوروبي, ودول فرنسا وإيطاليا وألمانيا والصندوق الكويتي للتنمية. وأشارت المشاط, إلى التعاون الوثيق مع برنامج الأغذية العالمي من خلال الخطة الاستراتيجية القطرية الخمسية خلال الفترة من 2018-2023, والمخصص لها نحو 586 مليون دولار, وترتكز على محاور رئيسية من بينها استكمال برامج الحماية الاجتماعية, وتوفير الأمن الغذائي للفئات الأكثر احتياجا تركيزا على النساء لاسيما الأمهات منهن, ودعم بناء قدرة المزارعين على الصمود. 
كما لفتت الدكتورة رانيا المشاط, إلى التعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية في العديد من المجالات من بينها الزراعة والتعليم الأساسي والتعليم العالي والبحث العالمي وتنمية سيناء, مشيرة إلى أن الاتفاقيات الموقعة بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومصر خلال الفترة من 2014 / 2020 تبلغ قيمتها نحو 814.6 مليون دولار .

2020-09-18