#
المسماري : ما يحدث في ليبيا هو تدخلات من قبل قطر وتركيا

المسماري : ما يحدث في ليبيا هو تدخلات من قبل قطر وتركيا

أكد الناطق باسم القوات المسلحة الليبية العميد أحمد المسماري أن ما يحدث في ليبيا هو تدخلات من قبل قطر وتركيا ودول أخرى تقف وراء دعم التنظيمات الإرهابية على الأراضي الليبية من خلال مد الإرهابيين بالمعدات والأسلحة.

وحول الجماعات التي يواجهها الجيش الليبي، قال” إن الإرهابيين في ليبيا أنواع فمنهم من ينتمي لتنظيم القاعدة أو لتنظيم داعش الإرهابي، مشيرا إلى وجود دول راعية لكل تنظيم من تلك التنظيمات، ولفت إلى أن جماعة الإخوان الإرهابية تتلقى الدعم المباشر من قطر”.

ولفت العميد أحمد المسماري، إلى أن تنظيم القاعدة وجماعة الإخوان من أهم الأطراف الضالعة في الصراع الليبي، موضحا أن تنظيم القاعدة له النفوذ العسكري بينما تنظيم الإخوان له النفوذ المادي والسياسي على الأراضي الليبية.

وأضاف” إن قطر لديها قوات خاصة وطائرات عمودية وطائرات نقل عسكري في منطقة (زوارة) غربي ليبيا، وبالتالي قطر هي اللاعب الرئيس في هذا الجانب”.

وبشأن نشر قوة لحفظ السلام أممية في ليبيا، قال المسماري” إن القيادة العامة للقوات المسلحة في ليبيا ترفض أي وجود أجنبي على الأراضي الليبية، مؤكدا أن القوات المسلحة قادرة على التعامل مع ما يحدث وحماية البعثات الدبلوماسية دون تدخل من أحد”.

وأوضح أن تواجد رئيس مجلس النواب الليبى عقيلة صالح في اجتماعات (برازافيل) عاصمة الكونغو لحضور قمة أفريقية حول ليبيا، هو وجود للقيادة العامة للقوات المسلحة ويمثل حضور للمشير خليفة حفتر.

و شدد المسماري على أهمية التنسيق الوثيق بين مصر وليبيا للتصدي للهجرة غير الشرعية بهدف حماية المواطنين، وذلك من خلال الحملات لتوعية المهاجرين بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وضرورة وجود آليات حقيقية بين الجانبين لإدخال العمالة بشكل محترم وإنساني إلى الأراضي الليبية.

وقال العميد المسماري خلال تصريحات صحفيه له اليوم الأحد -” إن الهجرة غير الشرعية تمثل كارثة كبيرة تمس أمن وسلامة الحدود الليبية فضلا عن أمن وسلامة المهاجرين أنفسهم..مشيرا إلى أنه تم العثور منذ عدة أيام في منتصف الصحراء على جثامين 13 مهاجرا غير شرعي، وتم التعرف على هوياتهم ودفنهم، فيما تم اكتشاف جثمان آخر بالأمس”.

وأوضح أن هناك عصابات إجرامية تقوم بتهريب المهاجرين غير الشرعيين سواء للإقامة في ليبيا أو العبور من خلالها، مشيرا إلى أن المهاجرين يتعرضون لكل أنواع الإهانة كما يتعرضون لمخاطر جمة حيث يواجهون الصحراء الشاسعة الخالية من الماء والطعام ما يسفر عن سقوط الضحايا.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط

2017-09-10