#
المرصد السوري : التوصل إلى إتفاق مصالحة بين النظام والمعارضة بريف دمشق

المرصد السوري : التوصل إلى إتفاق مصالحة بين النظام والمعارضة بريف دمشق

أ ش أ

توصلت الحكومة السورية وقوات المعارضة إلى اتفاق مصالحة في أحياء القدم والعسالي في ريف دمشق التي شهدت معارك عنيفة خلال الفترة الماضية .

ونقل ( راديو سوا ) الأمريكي عن المرصد السوري لحقوق الإنسان قوله – اليوم الخميس – ” إن محافظ دمشق وقوات الدفاع المدني توصلوا إلى اتفاق مع قوات المعارضة تنص بنوده على وقف إطلاق النار بين الطرفين وانسحاب الجيش النظامي من حي القدم , وإعادة نشر حواجز الجيش عند مداخله, وتنظيف الطرقات تمهيدا لفتحها أمام المدنيين ” .

وأضاف أن الاتفاق شدد على ضرورة إطلاق سراح معتقلي القدم والعسالي من سجون النظام وعلى رأسهم النساء والأطفال الذين تم إطلاق سراح بعضهم كبادرة حسن نية .

وأشار إلى أن الاتفاق نص أيضا على إعادة الخدمات إلى الحيين وإصلاح البنى التحتية تمهيدا لعودة المدنيين , بالإضافة إلى فتح الطرقات الرئيسية والسماح بعودة الأهالي بعد إصلاح الخدمات.

وأوضح أن الاتفاق أكد على أن يكون الجيش الحر هو المسئول عن تسيير أمور المنطقة بشكل كامل دون تسليم سلاحه لقوات الحكومة, وكذلك تقديم العلاج للجرحى مع إدخال عيادات
متنقلة وإبقائها داخل تلك الأحياء, مؤكدا على تسوية أوضاع بعض الشبان في الحيين للوقوف على حواجز مشتركة مع القوات النظامية في منطقة القدم غربي. ويقوم الجيش الحر من جانبه بحماية منشآت الدولة وضمان عدم التعرض لموظفيها , وفق ما نص عليه الاتفاق.

2014-08-21