#
المحكمة العليا تدعم سلطة اوباما في قضية جوازات سفر المولودين بالقدس

المحكمة العليا تدعم سلطة اوباما في قضية جوازات سفر المولودين بالقدس

الغت المحكمة الامريكية العليا الاثنين قانونا كان يتيح لحاملي جوازات سفر امريكية ولدوا في القدس بتدوين “اسرائيل” في خانة البلد.

وبعد مداولات مطولة قررت المحكمة العليا ان القانون الذي يعود للعام 2002 ينتهك السلطة الحصرية للرئيس بتحديد سياسة البلاد في ما يتعلق بقضايا السيادة الدولية.

واعلنت المحكمة ان “الامة يجب ان يكون لها صوت واحد”، مضيفة ان الكونجرس “لا يحق له توسيع سلطاته” على حساب جهاز اخر من الحكومة.

وتعتبر اسرائيل ان القدس هي عاصمتها الابدية بينما يطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية التي تحتلها اسرائيل منذ 1967 عاصمة لدولتهم المقبلة.

ويعتبر تحديد وضع القدس من اكثر المسائل تعقيدا في عملية السلام في الشرق الاوسط.

وكانت اسرة مناحيم زيفوتوفسكي المولود في 2002 رفعت دعوى ضد الحكومة الامريكية لانها اصدرت جواز سفره وعليه فقط “القدس” وتاريخ الميلاد دون تحديد اسم البلد.

وايد الكونجرس اسرة زيفوتوفسكي واصدر قانونا وقعه الرئيس الامريكي انذاك جورج بوش لكنه ارفق توقيعه بمذكرة رسمية تعترض على البند الذي يجيز للمواطنين الامريكيين المولودين في القدس بالمطالبة بتدوين اسرائيل على جوازات سفرهم، باعتباره “تدخلا غير مقبول في صلاحية الرئيس الدستورية لادارة السياسة الخارجية للبلاد”.

والاثنين صدر قرار المحكمة العليا المرتقب منذ جلسة الاستماع في تشرين الثاني/نوفمبر العام الماضي، ليؤيد حق البيت الابيض او السلطة التنفيذية في تجاهل هذا القانون.

ونص القرار الذي تلاه القاضي انتوني كينيدي على ان “هذا الاجراء يرغم الرئيس عبر وزير خارجيته على تعريف مواطنين مولودين في القدس بناء على طلبهم بانهم مولودون في اسرائيل في حين انه بموجب السياسة الخارجية للولايات المتحدة لا يعترف بسيادة اسرائيل ولا اي دولة اخرى على القدس”.

وايد ستة من اصل تسعة قضاة من المحكمة العليا القرار من بينهم ثلاثة قضاة يهود في حين اعترض عليه كبير القضاة جون روبترس.

وقال روبرتس “قرار اليوم سابقة اذ لم يحصل ابدا ان وافقت هذه المحكمة على تحد مباشر للرئيس ضد اجراء للكونجرس في الشؤون الخارجية”.

كما اعترض القاضي المحافظ انتونين سكاليا على القرار مشددا على ان “السلطتين المتنازعتين” وهما الكونجرس والبيت الابيض في هذه الحالة، هما في صلب الدستور الامريكي.

وقال سكاليا ان “العلاقات الدولية لا تشكل استثناء لهذه القاعدة ، والقانون المتعلق بجوازات السفر في القدس لا علاقة له بمسالة الاعتراف”.

واعرب آري زيفوتوفسكي والد مناحيم عن “خيبة امل” الاسرة ، واضاف “كنا متفائلين واعتقدنا ان القضاة من راينا.

أ ف ب

2015-06-09