#
المبعوث الأممي إلى اليمن: مشاورات لتجنب التصعيد في الحديدة

المبعوث الأممي إلى اليمن: مشاورات لتجنب التصعيد في الحديدة

أكد المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن جريفيث، مساء يوم الخميس، انه أحاط مجلس الأمن الدولي، باعتزامه استئناف المفاوضات السياسية بين الأطراف اليمنية في الأسابيع المقبلة.
وقال جريفيث – في بيان أوردته قناة (العربية الحدث) الإخبارية – : “أنا واثق من أننا نستطيع التوصل إلى إتفاق لتجنب المزيد من العنف في الحديدة”.
وتابع: “خلال زيارتي إلى صنعاء، قدمت أيضًا إحاطة إلى مجلس الأمن في 18 يونيو وأعلنت عزمي استئناف المفاوضات السياسية في الأسابيع المقبلة”.
وأكد جريفيث – في بيانه – انه سيواصل مشاوراته مع جميع الأطراف لتجنب المزيد من التصعيد العسكري في الحديدة، معربًا عن خشيته من عواقبه الخطيرة على الصعيدين السياسي والإنساني.
وشدد على ان أولويته هي تجنب مواجهة عسكرية في الحديدة، والعودة بسرعة إلى المفاوضات السياسية.
وأكد المبعوث الأممي على التزام الأمم المتحدة بالتوصل إلى تسوية سياسية يتم الإتفاق عليها للنزاع في اليمن، ورحب بالتزام واستعداد الأطراف للانخراط في عملية سياسية يمنية داخلية بتيسير من الأمم المتحدة.
ويعتبر هذا أول تعليق للمبعوث الأممي على زيارته التي استمرت أربعة أيام أجرى خلالها لقاءات مع قيادات المليشيات دون التوصل إلى نتيجة، وفق كل المعلومات المؤكدة، حيث رفض الحوثيون الخطة التي قدمها بشأن الحديدة وانسحابهم منها لتجنيبها العملية العسكرية.
أ ش ا

2018-06-22