#
المالية: تحصيل 56% من متأخرات ضرائب الدخل من أصل 80 مليار جنيه

المالية: تحصيل 56% من متأخرات ضرائب الدخل من أصل 80 مليار جنيه

قال رئيس مصلحة الضرائب عبد المنعم مطر إنه تم تحصيل 56% من متأخرات ضرائب الدخل المتراكمة من الأعوام السابقة، من أصل 80 مليار جنيه.

وأضاف مطر، في بيان أصدرته وزارة المالية اليوم الأحد، أن المتأخرات بضرائب المبيعات وصلت إلى نحو 15.4 مليار جنيه تم سداد 5 مليارات منها والجزء الآخر متنازع عليه مع المسجلين.

وأعلن عن موافقة وزير المالية عمرو الجارحى على التوسع في تشكيل اللجان الداخلية لسرعة حل أية خلافات مع ممولي الضرائب ليصل العدد إلى 23 ألف لجنة على مستوى الجمهورية بخلاف 17 لجنة للتصالح و5 لجان عليا لإعادة النظر في قرارات تلك اللجان بناء على طلب الممولين، كما توجد لجان أخرى لفض المنازعات.

ومن جانبه، كشف نائب وزير المالية للسياسات الضريبية عمرو المنير عن إعداد الوزارة لمجموعة من القواعد والأسس القانونية لتطبيقها على حالات الخلاف مع ممولي الضرائب من أجل إنهاء أكبر عدد ممكن من المنازعات الضريبية بالتصالح وديا سواء كانت منظورة أمام القضاء أو في لجان الطعن أو اللجان الداخلية بمأموريات الضرائب المختلفة.

وقال إنه سيتم الإعلان قريبًا عن تلك القواعد لبدء تطبيقها لغلق هذا الملف في إطار سياسة يتبناها وزير المالية تركز على تطوير العمل الضريبي وصقل مهارات العاملين في مجالي الفحص والربط الضريبي ليتم بصورة احترافية مع البعد عن التقديرات الجزافية وإرساء الالتزام الطوعي لدى المواطنين بأداء الضرائب المستحقة وبما يدعم مناخ ممارسة الأعمال بمصر.

وأضاف أن مسئولي منظمة التعاون والتنمية خلال لقائهم مع وفد وزارة المالية بالعاصمة الأمريكية واشنطن رحبوا بتوقيع اتفاق تعاون مع مصر لتبادل المعلومات والخبرات في مجال مكافحة الممارسات الضريبية الضارة خاصة التجنب الضريبي الدولي.

وأشار إلى أن وزير المالية ناقش مع قيادات المنظمة اتفاق مبدئي لتبادل المعلومات لمكافحة التهرب الضريبي إلى جانب الحصول على مساعدة فنية لتطوير التشريعات الضريبية وإصلاح الإدارة الضريبية، بما يتماشى مع المعايير العالمية خاصة فيما يتعلق بتطبيقات الضريبة على القيمة المضافة واستحداث نظام ضريبي لمحاسبة المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر.

2016-05-01