#
“المالية”:طرح الاصدار بمصلحة الخزانة العامة للبيع للجمهور والسياح .. وجنيه تذكاري للمشروع

“المالية”:طرح الاصدار بمصلحة الخزانة العامة للبيع للجمهور والسياح .. وجنيه تذكاري للمشروع

اعلن هاني قدري دميان وزير المالية عن موافقة مجلس الوزراء علي طلب هيئة قناة السويس سك اصدار تذكاري بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة يوم 6 اغسطس المقبل.

وأشار الوزير الي ان مصلحة سك العملة التابعة لوزارة المالية ستقوم بسك هذا الاصدار التذكاري الذي سيكون علي شكل قطع ذهبية عيار 21 باوزان مختلفة وهي ربع اوقيه ونصف اوقية واوقيتان وثلاث اوقيات و5 اوقيات (الاوقية تساوي 34 جرام) تحمل علي وجهها الاول شعار قناة السويس الجديد بجانب عبارة “قناة السويس الجديدة من مصر للعالم اجمع” وعلي الوجه الاخر تصميم هندسي يظهر سفينتين متقابلتين يعبران القناة علي مجسم للكرة الارضية حيث ترمز حركة السفينتين لازدواج الممر الملاحي للقناة وتاثير ذلك الايجابي علي حركة الملاحة الدولية.

جاء ذلك خلال تفقد وزير المالية لمراحل سك الاصدار التذكاري للقناة بمصلحة سك العملة.

وأضاف ان لجنة فنية مكونة من خبراء الوزارة ومصلحة سك العملة وهيئة قناة السويس اختارا تصميمين اعدهما المهندس ياسر سعد الدين والمهندسة سلمي اسعد وهما من شباب العاملين بمصلحة سك العملة من بين مجموعة كبيرة من التصميمات التي تم اعدادها للإصدار الذي سيقدم للملوك ورؤساء الدول وكبار الشخصيات الدولية التي ستشارك في حفل افتتاح القناة بجانب طرح جزء منها تجاريا للجمهور والسياح من خلال مصلحة الخزانة العامة.

وقال ان وزارة المالية تعد حاليا مشروع قرار لرئيس مجلس الوزراء لاصدار جنيه معدني متداول يحمل علي احد اوجهه التصميم الجديد لقناة السويس مكتوب عليه تاريخ الافتتاح ليتمكن جميع المواطنين في كل انحاء الجمهورية من الاحتفاظ بهذه العملة التذكارية ليوم عظيم من ايام مصر.

وأوضح ان وزارة المالية حرصت علي ان تتم جميع عمليات تصميم وسك هذا الاصدار التذكاري بايدي وخبرات الشباب المصري الواعد اتساقا مع ما تم من حفر القناة الجديدة باموال وايدي الشعب المصري وكوادره وشركاته الوطنية.

واشاد وزير المالية بكوادر وشباب مصلحة سك العملة والذين اسهموا بدورهم في تخليد احد اهم المشروعات القومية العملاقة لمصر حيث انتهي من هذا الاصدار التذكاري للقناة في وقت قياسي كما انهم واصلوا العمل خلال اجازة عيد الفطر المبارك حتي يخرج هذا الاصدار بابهي صورة تليق بمشروع قومي عظيم لافتا الي ان القطع التذكارية سيتم توزيعها داخل علب من خشب السرسوع صممت خصيصا من اجل الاحتفال قام بتصميمها واعدادها القطاع الخاص المصري تحت اشراف مركز تحديث الصناعة التابع لوزارة الصناعة و التجارة

المصدر: الوكالات

2015-07-29