#
اللجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة تجتمع في اديس ابابا الخميس المقبل

اللجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة تجتمع في اديس ابابا الخميس المقبل

اتفقت دول حوض النيل الشرقى (مصر والسودان واثيوبيا) على عقد الاجتماع المقبل للجنة الوطنية الفنية الثلاثية (مؤلفة من 12 خبيرا من الدول الثلاث) في موعده المقرر سلفا يومى الخميس والجمعة المقبلين 20 و21 أغسطس في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا.

وقال دكتور علاء ياسين مستشار وزير الموارد المائية والرى والمتحدث باسم ملف سد النهضة لوكالة انباء الشرق الاوسط إن هذا الاجتماع على مستوى الخبراء الفنيين فقط, وسيتم خلاله تبادل وجهات النظر والتشاور بشان اسباب تاخير تسليم المكتبين الاستشاريين الدوليين (الفرنسى والهولندى) العرض الفنى المعدل الذى كان مقررا تسليمه يوم الاربعاء الماضى 12 أغسطس الجارى.

وأضاف ياسين أنه سيتم خلال الاجتماع الاتفاق على موعد جديد نهائى يتم خلاله إعطاء المكتبين الاستشاريين الدوليين مهلة اضافية لتقديم العرض الفنى المعدل خلالها.

كانت اللجنة توصلت في ختام اجتماعها الشهر الماضى في العاصمة السودانية الخرطوم, بحضور وزراء المياه الثلاثة, الى بيان يتضمن قواعد واطر عمل المكتبين الاستشاريين الدوليين معا في اجراء الدراسات المطلوبة لسد النهضة الاثيوبى وحددت موعد 12 أغسطس الجارى لاستلام العرض الفنى المعدل من المكتبين على ضوء هذا البيان.

بيد ان هناك معوقات حالت دون توافق المكتبين الاستشاريين الدوليين على انجاز العرض الفنى المعدل في الموعد المقرر, حيث لم يتم تسليمه حتى الآن.

كان مقررا لاجتماع اديس ابابا المقبل ان يناقش ملاحظات الدول الثلاثة على العرض الفنى المعدل – وليس اسباب تاخير تسليمه – والتوافق النهائى بشانه تمهيدا للاتفاق على موعد ومكان توقيع العقود مع المكتبين الاستشاريين الدوليين للبدء في تنفيذ الدراسات خلال مدة اقصاها 11 شهرا من تاريخ توقيع العقود.

اكدت مصر مرارا وتكرارا حرصها على عنصر الوقت الذي يعد عاملا مهما في حسم الخلافات حول بناء سد النهضة وفق الدراسات العلمية المرتقبه من المكتب الاستشارى الدولى والتى تحدد تاثير بناء السد على مصر والسودان, من حيث السعة الملائمة للتخزين والمدة الملائمة لملء خزان السد.

أ ش أ

2015-08-17