#
اللجان الفنية الوطنية لسد النهضة الأثيوبي تواصل اجتماعاتها بالخرطوم

اللجان الفنية الوطنية لسد النهضة الأثيوبي تواصل اجتماعاتها بالخرطوم

واصل الاجتماع العاشر للجنة الوطنية الفنية الثلاثية لدول مصر والسودان وأثيوبيا، المعنية بمشروع سد النهضة الأثيوبي، فعالياته لليوم الثاني على التوالي بالعاصمة السودانية (الخرطوم).

ووصف مصدر سوداني مسئول – لوكالة أنباء الشرق الأوسط بالخرطوم اليوم الاثنين – جلسات اليوم الأول للاجتماع التي انتهت أمس بالإيجابية وسادتها تفاهمات مشتركة بين وفود خبراء اللجان الوطنية لدول مصر والسودان وأثيوبيا، مشيرا إلى أن جدول أعمال الاجتماع يسير وفقا لما تم الاتفاق عليه، وصولا لتحقيق المنافع المشتركة للدول الثلاث دون إحداث أي انعكاسات سلبية للسد الأثيوبي على دولتي المصب مصر والسودان.

يرأس وفد وزارة الموارد المائية والري المصري في تلك الجولة من الاجتماعات، المهندس أحمد بهاء الدين رئيس قطاع الوزارة لمياه النيل.

ومن المقرر أن تختتم الوفود الوطنية الفنية للدول الثلاث المعنية بسد النهضة، اجتماعاتها غدا الثلاثاء، تمهيدا لعرض تقريريها على اجتماع وزراء الموارد المائية والري لدول مصر والسودان وأثيوبيا المقرر له بعد غد الأربعاء بالخرطوم.

وكان رئيس الجانب السوداني في الاجتماع الدكتور سيف الدين حمد- ورئيس الجولة الحالية لدورة انعقاد اللجنة، قد أوضح أن الاجتماع الحالي يناقش المقترح الفني المقدم من الشركتين الفرنسيتين (بي أر إل)، و (ارتيليا) بشأن الدراسات الفنية المتعلقة بسد النهضة الأثيوبي.

وأضاف سيف الدين، أن الدول الثلاث استلمت نسخة من المقترح المعدل وقامت بدراسته، مشيرا إلى أن تلك الجولة من الاجتماعات للجنة الوطنية الفنية تهدف إلى التوصل لمقترح موحد يستوعب ملاحظات الدول الثلاث.

الجدير بالذكر أن لجنة الخبراء العالمية أوصت في مايو 2013، باختيار جهة استشارية لإجراء دراستين حول تحديد الآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لسد النهضة على دولتي المصب مصر والسودان، ودراسة حول هيدرولوجية النهر بعد السد، ووضع قواعد الملء الأول لبحيرة السد وتشغيله، بحيث لا يؤثر على دولتي المصب.

أ ش أ

2016-02-08