#
الكيلو بـ 28 جنيهًا للعجول و35 للخراف.. طرح 4 آلاف رأس ماشية بشوادر وزارة الزراعة

الكيلو بـ 28 جنيهًا للعجول و35 للخراف.. طرح 4 آلاف رأس ماشية بشوادر وزارة الزراعة

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، طرح 4 آلاف رأس من الخراف البلدية والسوداني والعجول البلدية الحية في شوادرها بديوان عام وزارة الزراعة، منها 3000 رأس من الخراف، و1000 رأس من العجول البقري والجاموسي.

وقال مصدر مسئول بوزارة الزراعة – في تصريح له اليوم السبت – إن “البيع مستمر في شوادر الوزارة حتى ثالث يوم عيد الأضحي بسعر 28 جنيهًا كيلو قائم للعجول الجاموس الذكور و27 جنيهًا للإناث، وبسعر 30 جنيهًا وزن قائم للعجول البقري الذكور و27 للإناث البقري.. كما يتم بيع الخراف البلدي بسعر 35 جنيهًا قائم والماعز البلدي بسعر 30 جنيهًا، في حين يتم بيع الخراف السوداني بسعر 32 جنيهًا للوزن القائم.

وأضاف المصدر أن “اللحوم البلدية المذبوحة متوفرة في شوادر الوزارة بأسعار 60 جنيهًا للكندوز و50 جنيهًا للبتلو و65 جنيهًا للضأن، ويتم البيع والذبح تحت إشراف بيطري من هيئة الخدمات البيطرية ومركز البحوث الزراعية وإدارة التدريب بوزارة الزراعة واللجنة النقابية للعاملين بوزارة الزراعة”.

كانت وزارة الزراعة، ممثلة في الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ومنافذ قطاع الإنتاج، وجمعيات الإصلاح الزراعي، وقطاع الثروة الحيوانية، انتهت مؤخرا من استعدادات عيد الأضحى، بطرح اللحوم الحية البلدية والمستوردة والمجمدة، وإعلان حالة الطوارئ بمديريات الطب البيطري بالمحافظات، ودعم المحاجر بالخبرات البيطرية المؤهلة لفحص اللحوم والعجول الحية، والتأكد من سلامتها ومطابقتها المواصفات والقواعد البيطرية، وتكثيف الحملات على محلات عرض وبيع اللحوم بأنواعها للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وزيادة المعروض لمواجهة ارتفاع الطلب، ومنع انفلات أسعارها.

وكشف رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطري بالهيئة العامة للخدمات البيطرية الدكتور سيد جاد المولى، عن استقبال محاجر الهيئة 15 ألف رأس من العجول الحية و20 ألف رأس أغنام من أستراليا، بالإضافة إلى 4 آلاف رأس عجل من السودان، 3500 من إثيوبيا، 5 آلاف من البرازيل، 7 آلاف من أرجواي، 4 آلاف من كرواتيا والمجر، 4 آلاف من أوكرانيا قبل العيد، بالإضافة إلى وجود 15 ألف رأس من العجول الحية توجد بمحاجر الهيئة، بالإضافة إلى استيراد آلاف الأطنان من اللحوم المجمدة.

وأكد المولى أن شحنات الحيوانات المستوردة من الخارج تتوافق مع الاشتراطات المصرية، حيث تشرف لجان مصرية بيطرية على عمليات شحن الحيوانات إلى مصر ومتابعتها طوال مرحلة الحجر البيطري في بلد المنشأ طوال 29 يومًا، ولا تتجاوز عمر الحيوانات الحية المستوردة 4 سنوات، وخالية من الأوبئة والأمراض وفقًا لمعايير منظمة صحة الحيوان العالمية، موضحًا أن العجول المعدة للذبح الفوري التي يسمح بتداولها كلحوم بعد التأكد من تخلصها من حالة الإجهاد التي تصيبها خلال رحلة الشحن، ودعم المنافذ الحجرية بالخبرات البيطرية المؤهلة لفحص اللحوم والحيوانات الحية.

2014-09-27