#
الكونجرس مستعد لتخصيص أموال لشن حملة على داعش

الكونجرس مستعد لتخصيص أموال لشن حملة على داعش

أعلن المشرعون في الكونجرس الأمريكي بأنهم سيوافقون على أى طلب يتقدم به البيت الأبيض للحصول على أموال إضافية  في إطار سعى واشنطن بشن حمله عسكرية ضد داعش  

وذكر المشرعون ان هناك تأييدا واسع النطاق في الكونجرس لصد  تقدم داعش خاصة بعد بث تسجيلين مصورين لذبح تنظيم داعش لصحفيين أمريكيين خلال الثلاثة اسابيع الماضية.

ويتطلب قرار سلطات الحرب لعام 1973 ان يستشير الرئيس الكونجرس قبل الدفع بالقوات المسلحة الامريكية في أعمال قتالية لكنه يسمح ببقاء هذه القوات شهرين قبل ان يحصل على موافقة الكونجرس على التحرك.

ووجد الرئيس الامريكي الذي خاض سباق البيت الابيض عام 2008 ببرنامج يدعو لسحب القوات الامريكية من العراق صعوبة في ان يشرح كيف سيتعامل مع الدولة الاسلامية وقال للصحفيين الشهر الماضي “لا نملك استراتيجية بعد” للتعامل مع التنظيم.

ويعمل اوباما هذا الاسبوع على وضع استراتيجية أكثر همة للقضاء على المتشددين ويعزز حملة جوية على مواقعهم في العراق ويبني تحالفا دوليا مع الحلفاء الاوروبيين والاقليميين.

ومن المقرر ان يشرح أوباما خطته يوم الثلاثاء للزعماء الديمقراطيين والجمهوريين وللشعب الامريكي غدا الاربعاء في خطاب.

وقال المتحدث باسمه جوش ايرنست ان اوباما سيبحث الحصول على مزيد من التفويض من الكونجرس اذا وسع عملياته ربما في سوريا.

وصرح مشرعون بأن الكونجرس لا يميل الى اجراء اقتراع على مزيد من العمليات العسكرية في الشرق الاوسط قبل انتخابات التجديد النصفي في الرابع من نوفمبر .

المصدر : رويترز

2014-09-09