#
الكرملين يعتبر ان بوتين المستهدف الرئيسي بتسريبات اوراق بنما

الكرملين يعتبر ان بوتين المستهدف الرئيسي بتسريبات اوراق بنما

ندد الكرملين الاثنين بتسريب “اوراق بنما” حول الملاذات الضريبية لشخصيات كبرى معتبرا ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هو المستهدف الرئيسي بها.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين ان “بوتين، وروسيا وبلادنا واستقرارنا والانتخابات المقبلة، كلها الهدف الرئيسي وخصوصا من اجل زعزعة الوضع”، مضيفا ان “لا شيء جديدا او ملموسا” حول الرئيس الروسي في التسريبات.

وكشف تحقيق صحافي ضخم نشر الاحد وشاركت فيه اكثر من مئة صحيفة حول العالم استنادا الى 11,5 ملايين وثيقة مسربة حصلت عليها ان 140 زعيما سياسيا من دول العالم بينهم 12 رئيس حكومة حالي او سابق، هربوا اموالا من بلدانهم الى ملاذات ضريبية.

واوضح “الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين” ومقره واشنطن على موقعه الالكتروني ان الوثائق تحتوي على بيانات تتعلق بعمليات مالية لاكثر من 214 الف شركة اوفشور في اكثر من 200 دولة ومنطقة حول العالم.

وتم تسريب هذه الوثائق من مكتب المحاماة البنمي “موساك فونسيكا” الذي يعمل في مجال الخدمات القانونية منذ اربعين عاما وقالت هيئة الاذاعة البريطانية “بي بي سي” انه لم يواجه طيلة هذه العقود الاربعة اي مشكلة مع القضاء.

واضاف الاتحاد ان هذه الوثائق حصلت عليها اولا صحيفة “تسود دويتشه تسايتونغ” الالمانية قبل ان يتولى الاتحاد نفسه توزيعها على 370 صحافيا من اكثر من سبعين بلدا من اجل التحقيق فيها في عمل مضن استمر حوالى عام كامل.

ولم يوضح الاتحاد كيف تم تهريب هذه الوثائق التي اطلق عليها اسم “اوراق بنما” اذ انها سربت من شركة محاماة بنمية.

2016-04-04