#
الكرملين: تصرفات كييف تضر بآمال عقد قمة بشأن أوكرانيا

الكرملين: تصرفات كييف تضر بآمال عقد قمة بشأن أوكرانيا

نقلت وكالة الاعلام الروسية عن الكرملين قوله اليوم الثلاثاء إن تزايد النشاط العسكري لقوات الحكومة الأوكرانية أضعف آمال عقد قمة رباعية لبحث الصراع في شرق أوكرانيا.

ويقول زعماء غربيون إن جهود جمع قادة روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا عطلها فشل موسكو في تنفيذ اتفاق وقف اطلاق النار الذي جرى التوصل إليه منذ أكثر من أربعة شهور.

وقال ديمتري بيشكوف المحتدث باسم الكرملين للوكالة “تجدد الاعتداءات من جانب السلطات الأوكرانية يضعف بحق بشكل كبير من فاعلية الاعداد لعقد اجتماع بصيغة نورماندي.”

وتشير صيغة نورماندي إلى الاجتماعات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني بيترو بوروشينكو والفرنسي فرانسوا أولوند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وفشلت محاولات عقد قمة الأسبوع الماضي في قازاخستان بعد تزايد أعمال العنف في شرق أوكرانيا وتلقي كل من القوات الحكومية والانفصاليين باللوم على بعضها البعض في تجدد الاشتباكات.

واتفقت الدول الأربع في 12 يناير على أنه لم يحرز تقدم كاف خلال المحادثات التمهيدية بشكل يسمح بعقد القمة. وأضافت أنه يجب أن تجتمع “مجموعة اتصال” تضم روسيا وأوكرانيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا والانفصاليين في شرق أوكرانيا لمحاولة حل الخلافات المتبقية.

المصدر: رويترز

2015-01-20