#
القومي للاعاقة يبحث مع وزير التخطيط معوقات توظيف ذوى الاحتياجات الخاصة

القومي للاعاقة يبحث مع وزير التخطيط معوقات توظيف ذوى الاحتياجات الخاصة

التقى وفد من أعضاء مجلس إدارة المجلس القومي لشئون الإعاقة بالدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والتطوير الإدارى و فوزية حنفي القائم بأعمال رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بهدف متابعة مستجدات مسابقة الـ5000 وظيفة حكومية للأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة فى جهاز الدولة والتى أعلن عنها مجلس الوزراء نهاية مايو الماضي وانتهى التنظيم والادارة من تلقى الطلبات نهاية يونيو 2015، وكذلك بحث معوقات توظيف الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة وإيجاد فرص تدريب من أجل التوظيف لهم.

جاء ذلك في بيان للمجلس اليوم الاثنين وتضمن ان وفد المجلس ضم الدكتورة هبه هجرس الامين العام للمجلس ومها هلالى ود.علاء سبيع أعضاء المجلس.

فى بداية اللقاء طالب وفد المجلس بأهمية إلتزام جميع الهيئات والمؤسسات بالتحقق من تخصيص نسبة 5% من كل فرص التوظيف التى تعلن عنها كل مؤسسة لصالح الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة دون تمييز، وتطبيق القرارات الوزارية التي تنص على ذلك.

وطرح أعضاء وفد القومي لشئون الاعاقة على وزير التخطيط والقائم بأعمال رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والادارة رؤية المجلس من حيث أهمية إتاحة القطاع الخاص وظائف للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وإطلاق برامج تدريب قوية لتأهيلهم لسوق العمل.

وأكد الدكتور أشرف العربي أن الوزارة تولي أهمية خاصة لتوظيف الاشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة فى جهاز الدولة وإتاحة فرص تدريب كبيرة لهم وتشجيع القطاع الخاص على خلق فرص توظيف مناسبة لهم.

وأشار العربي إلى أن الوزارة تواجه تحديا كبيرا في توظيف الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، لكن هناك إرادة وتصميما كبيرا على مساندتهم ودمجهم فى خطط التنمية المستدامة.

ومن جانبها اوضحت فوزية حنفى القائم بأعمال رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة- أن الجهاز ضمانا لمبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص ومحاربة الفساد قام بتشكيل لجنة محايدة من وزارة التخطيط ووزارة المالية وزارة التضامن ووزارة القوى العاملة وستضم لها عضو من المجلس القومى لشئون الإعاقة، وتكون مهمة اللجنة هى مراجعة الترشيحات التى تمت فى المحافظات والتأكد من صحتها واستحقاقها وبمجرد انتهاء هذه اللجنة المحايدة من عملها سترفع الأسماء النهائية للمستحقين للـ5000 وظيفة إلى مجلس الوزراء لإخطار كل محافظة لاعتماد قرار تعيينهم, وأن الجهاز تلقى حتى الآن ترشيحات 7 مديريات ب7 محافظات وجار وصول ترشيحات باقي المحافظات.

كما أشارت فوزية حنفي الى أن المسابقة تخضع للكتاب الدورى رقم 11 ضمانا للتأكيد على تحقيق الشفافية.

أ ش أ

2015-08-17