#
القوات العراقية تنسحب من مدينة تكريت بعد معارك ضارية في جنوبها

القوات العراقية تنسحب من مدينة تكريت بعد معارك ضارية في جنوبها

(أ ف ب)

دخلت القوات العراقية الثلاثاء مدينة تكريت الخاضعة لسيطرة تنظيم “الدولة الاسلامية” وجماعات متطرفة اخرى وسيطرت لساعات على مناطقها الجنوبية قبل ان تعود وتنسحب منها بعد معارك ضارية خاضتها مع المسلحين فيها.

وقال ضابط برتبة رائد في الشرطة لوكالة فرانس برس “انسحبت القوات العراقية من مدينة تكريت وعادت الى مناطق تجمعها على بعد نحو عشرة كيلومترات من جنوب المدينة بعد معارك ضارية مع المسلحين فيها”.

وذكر من جهته مصدر عسكري رفيع المستوى ان “القوات العراقية انسحبت مع بدء حلول الليل حتى لا تتعرض الى خسائر، لكنها ستعود لتدخل المدينة”.

واكد شهود عيان في تكريت لفرانس برس انسحاب القوات العراقية وعودتها الى مقر الفرقة الرابعة في الجيش الواقع خارج تكريت (160 كلم شمال بغداد) من جهة الجنوب.

وتمكنت القوات العراقية صباح اليوم من دخول مدينة تكريت واستعادة السيطرة على الجزء الجنوبي من المدينة، بحسب ما افاد محافظ صلاح الدين احمد الجبوري.

واضاف ان “قواتنا تمكنت خلال العملية التي بدأت صباحا من السيطرة على الجزء الجنوبي من المدينة حيث يقع مبنى المحافظة واكاديمية الشرطة ومستشفى تكريت”.

واشار المحافظ الى مشاركة قوات مكافحة الارهاب والنخبة و”متطوعي الحشد الشعبي” في العملية.

وقال بدوره ضابط برتبة عقيد في الجيش ان “القوات العراقية دخلت المدينة وسيطرت على الجزء الجنوبي حيث تقع اكاديمية الشرطة ومستشفى تكريت ومبان مهمة اخرى”.

واضاف ان “مروحيات تابعة للجيش تدعم القوات العراقية التي تواصل تنفيذ العملية مستخدمة الدبابات والمدفعية”، مشيرا الى ان “الاشتباكات ما زالت تدور في جنوبي المدينة”.

وبدأت القوات العراقية في 28 من حزيران/يونيو الماضي تقدمها برا باتجاه مدينة تكريت، كبرى مدن محافظة صلاح الدين، التي يسيطر عليها مسلحون متطرفون، مدعومة بغطاء جوي كثيف.

وتمكنت قوات عراقية خاصة بداية من السيطرة على جامعة تكريت الواقعة في شمال المدينة بعد عملية انزال اعقبتها اشتباكات مع مسلحين لتمهيد الطريق بحسب مسؤولين عسكريين لاطلاق العملية البرية لاحقا.

وسيطر مسلحون اغلبهم من تنظيم “الدولة الاسلامية” في 11 من حزيران/يونيو الماضي على المدينة بعد موجة هجمات استهدفت مدنا مهمة ابرزها الموصل (350 كلم شمال بغداد).

ويواصل المسلحون السيطرة على مناطق مهمة في محافظات صلاح الدين ونينوى وكركوك وديالى، بينما تقوم القوات العراقية بعمليات لوقف زحف هؤلاء المسلحين واستعادة مناطق استراتيجية فقدت السيطرة عليها وعلى راسها تكريت، معقل الرئيس السابق صدام حسين

2014-07-15