#
القوات العراقية تحكم سيطرتها على مدخلي تكريت الجنوبي والغربي

القوات العراقية تحكم سيطرتها على مدخلي تكريت الجنوبي والغربي

أ ش أ

أحكمت القوات العراقية التي تشن عملية عسكرية واسعة في تكريت معقل الرئيس العراقي السابق صدام حسين السيطرة على مدخلي المدينة الجنوبي والغربي وسط اشتباكات متواصلة مع المسلحين المتطرفين.

وقال ضابط في الجيش العراقي في تصريح صحفى ” أن قواتنا تقدمت من المدخل الجنوبي وأحكمت السيطرة على الطريق الرئيسي المؤدي إلى المدينة” بعد يومين من وصول هذه القوات إلى المدخل الغربي لتكريت (160 كلم شمال بغداد).

من جانبه ، أعلن مصدر أمني وصول تعزيزات عسكرية إلى قاعدة “سبايكر” العسكرية الواقعة في شمال المدينة تشمل مدافع ودبابات ، مؤكدا أن “القوات استعادت جميع الطرق المؤدية إلى تكريت ولم يبق سوى اقتحام المدينة برا “.

وتخوض القوات العراقية مدعومة بغطاء جوي كثيف منذ أيام معارك مع مسلحي تنظيم  داعش عند أطراف مدينة تكريت في أكبر عملية برية تنفذها هذه القوات منذ بداية الهجوم الكاسح للمسلحين.

وجدير بالذكر ، أن مسلحي  داعش و مسلحي تنظيمات سنية متطرفة آخرى  يشنون هجوما منذ أكثر من أسبوعين سيطروا خلاله على مناطق واسعة في شمال العراق وغربه وشرقه تشمل مدنا رئيسية بينها تكريت والموصل (350 كلم شمال بغداد).

وكان قد أعلن التنظيم  أمس  قيام “الخلافة الاسلامية” ومبايعة زعيمه أبو بكر البغدادي “خليفة للمسلمين”، نيته الزحف نحو بغداد ومحافظتي كربلاء والنجف اللتين تضمان مراقد شيعية .

وتستعد القوات العراقية لإدخال طائرات “سوخوي” الروسية في معاركها مع “الدولة الاسلامية” والتنظيمات الآخرى فيما تقوم بدراسة “اهداف مهمة” مع المستشارين العسكريين الأمريكين الذي وصلوا العراق الأسبوع الماضي لمساعدة هذه القوات في وقف زحف المسلحين.

2014-06-30