#
القضاء الألماني يصدر حكمه على آخر متهم عمره 94 عامًا في جرائم ارتكبها النازيون

القضاء الألماني يصدر حكمه على آخر متهم عمره 94 عامًا في جرائم ارتكبها النازيون

بعد 71 عامًا على انتهاء الحرب العالمية الثانية، يصدر القضاء الألماني الجمعة حكمه على راينهولد هانينغ الحارس السابق لمعسكر الاعتقال النازي في اوشفتيز الذي قد يكون آخر متهم يصدر عليه حكم لجرائم ارتكبها النازيون.وكان هانينغ (94 عامًا) المحاسب السابق لمعسكر اوشفيتز، قال في اعتراف تلاه محاموه خلال المحاكمة “أشعر بالعار لأنني سمحت بوقوع هذا الظلم ولم أتحرك لمنعه”.

وكان الاتهام طلب السجن ست سنوات لهانينغ الذي قد يحكم عليه بالسجن بين ثلاث سنوات و15 عامًا بتهمة “التواطؤ” في قتل مئة ألف يهودي على الأقل.

وستصدر محكمة ديتمولد (غرب المانيا) قرارها في قاعة أعدت خصيصا للمحاكمة بسبب العدد الكبير لوسائل الإعلام وأطراف الادعاء المدني الذين قدموا من الولايات المتحدة وكندا وإسرائيل.

ويؤكد محامو الناجين من محرقة اليهود خلال الحرب وأحفاد الضحايا أن هذه المحاكمة تشكل “خطوة كبيرة ولو متأخرة” في “الدراسة الكاملة لجرائم القتل الجماعية في اوشفيتز”.

وهانينغ هو ثالث متهم يحاكم في إطار سلسلة قضايا بدأت في 2011 بإصدار حكم على جون ديميانيوك الحارس السابق لمعتقل سوبيبور، ثم الحكم على أوسكار غرونينغ المحاس السابق لمعسكر اوشفيتز العام الماضي، بعد عقود من توقف هذه القضايا.

وعلى غرار ديميانيوك وغرونينغ، لا يوجه الاتهام إلى هانينغ اي تهمة بارتكاب عمل إجرامي محدد بل بالتواطؤ في قتل جماعي على نطاق واسع إلى درجة أن كل طاقم معسكر الاعتقال يتحمل مسئوليته.

وكان يفترض أن يمثل متهمان آخران في قضايا مرتبطة بمحرقة اليهود هذه السنة أمام القضاء، لكن محاكمة أحدهما علقت بانتظار رأي خبراء طبيين بينما توفي الثاني قبل أسبوع من بدء محاكمته.

أ ف ب

2016-06-17