#
القبض على 26 شخصا في تظاهرات مناهضة وموالية ل”داعش” بتركيا

القبض على 26 شخصا في تظاهرات مناهضة وموالية ل”داعش” بتركيا

أ ش أ
القبض على 26 شخصا في تظاهرات مناهضة وموالية ل”داعش” بتركيا

أنقرة – أ ش أ
نظمت أحزاب سياسية ومنظمات مدنية بتركيا تظاهرات مناهضة وأخرى موالية لتنظيم (داعش) في عدد من المدن ومنها إسطنبول وإزمير ومرسين وأضنة وبلدة (يوكسك أوفا) التابعة لمحافظة هكاري المجاورة للعراق بجنوب شرقي تركيا وفي بلدة (سيلوبي) التابعة لمحافظة شرناق بجنوبي البلاد.

وذكرت محطة (إن.تي.في.) الإخبارية التركية اليوم الاثنين أن قوات الشرطة ألقت القبض على 26 شخصا منهم 9 نساء في تظاهرة مناهضة لتنظيم (داعش) بوسط إزمير بسبب عدم حصولهم على ترخيص مسبق من مديرية الأمن.

ورفض المتظاهرون في إزمير الانصياع لتعليمات الشرطة بالتفرق من موقع الحادث مما اضطرها لاستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع بكميات كثيفة ومدافع المياه وتمكنت من إلقاء القبض على 26 متظاهرا فيما استمرت المطاردات بوسط شوارع وأفرع المدينة حتى الساعات الأولى من فجر اليوم.

وفي إسطنبول نظم أنصار حزب الشعب الجمهوري المعارض, فرع الشباب بالمدينة تظاهرة مناهضة لتنظيم داعش احتجاجا على “وحشيته وقتل الأبرياء في العراق وسوريا” ورفعوا شعارات مناهضة للتنظيم الإرهابي, ومنها “يا قتلة داعش, ارفعوا أيديكم عن العراق وسوريا” و”اللعنة على من يقدمون الدعم اللوجيستي والمالي لتنظيم داعش الإرهابي”.

ومن جانبه نظم أنصار حزب الشعوب الديمقراطية الكردي تظاهرات في إزمير ومرسين وأضنة وبلدتي يوكسك أوفا وسيلوبي احتجاجا على وحشية تنظيم داعش وقتلهم الأكراد وتهجيرهم من منازلهم في بلدة عين العرب السورية (والتي يسميها الأكراد كوباني) المجاورة لتركيا, فضلا عن رفع شعارات تتهم حكومة (العدالة والتنمية) بتقديم الدعم للتنظيم الإرهابي.

وقدألقى أنصار منظمة حزب العمال الكردستاني الانفصالية عبوات مولوتوف على إحدى المدارس الإبتدائية في بلدة “سيلوبى” التابعة لمحافظة شرناق بجنوبي تركيا وأدى الانفجار إلى اشتعال النيران داخل المدرسة.

وذكرت محطة (سي إن إن تورك) الاثنين أن المدرسة الحكومية أصيبت بأضرار مادية كبيرة رغم تدخل فرق الإطفاء وشنت قوات الأمن عملية تفتيش في المنازل والأماكن المجاورة لموقع الحادث في محاولة لإلقاء القبض على المتورطين والذين تمكنوا من الهروب من مكان الحادث.

2014-09-29