#
القباج: وزارة التضامن عملت على تحقيق الأهداف الاستراتيجية لرؤية مصر2030

القباج: وزارة التضامن عملت على تحقيق الأهداف الاستراتيجية لرؤية مصر2030

أكدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي أن الوزارة عكفت خلال عامها المنصرم على العمل على تحقيق الأهداف الاستراتيجية لرؤية مصر 2030 .. وتبنت الوزارة استراتيجية جديدة فى التعامل مع قضاياها لتصبح شريكاً اساسياً فى بناء الانسان المصرى، وليست وزارة معنية فقط برعاية الفقراء .. وزارة بمثابة سند حقيقي للمواطن، تعمل على رعايته .. وتحميه فى ذات الوقت مع الوقوع فى براثن الفقر.

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعى خلال كلمتها في احتفالية صندوق تحيا مصر لإطلاق أكبر قافلة إنسانية لدعم الأسر الأولى بالرعاية ، أن
وزارة التضامن الاجتماعى تحررت من كافة السياسات التقليدية للرعاية الاجتماعية التى اختزلت دعم الدولة فى معاش ضماني بسيط عاجز عن اشباع ادنى احتياجاته ويضمن بقاءه فى دائرة الفقر مدى الحياة وتبنت الوزارة سياسات جديدة تتواكب مع طبيعة المرحلة التنموية التى تعيشها مصر، والتى تضع بناء الانسان على أول اهتماماتها .. سياسات تحاكى أقوى سياسات الحماية الاجتماعية فى العالم، تقوم بالأساس على اشباع احتياجات الانسان والحفاظ على كرامته والعمل على تخليصه من مرض الفقر المزمن، وتنقله إلى واقع اجتماعى واقتصادي وثقافي أفضل . من خلال برامج وأنشطة ومشروعات تتعامل بكفاءة عالية مع الفقر متعدد الأبعاد .. بما يفضى فى نهاية المطاف الى تراجع معدلات الفقر وارتفاع درجات الاستقرار وزيادة مشاعر الإنتماء الى الوطن .

وأضافت القباج أن شراكة وزارة التضامن مع صندوق تحيا مصر شراكة استراتيجية فى تنفيذ عديدة من الأنشطة التى تخدم الأسرة المصرية وفى المناطق الأكثر احتيجا والفئات الأولى بالرعاية والتنمية .. فقد كان صندوق تحيا مصر دورا كبيرا فى دعم أنشطة الوزارة وفى عديد من مجالات الرعاية والتنمية .. حيث ساهم الصندوق بـ ٨٠ مليون جنيه لدعم صندوق الاستثمار الخيري ” عطاء” بالإضافة الى الشراكة مع الوزارة في برنامج أطفال بلا مأوى. وبرنامج تمويل متناهي الصغر ” مستورة” الذى استهدف 19 ألف سيدة بهدف تخليصهن من الفقر متعدد الأبعاد؛ من خلال دمجهن فى الحياة الاقتصادية.

وفيما يلي نص الكلمة:

دولة رئيس مجلس الوزراء الأستاذ الدكتور مصطفى مدبولى .
اللواء / محمد أمين – أمين صندوق تحيا مصر
الأستاذ تامر عبدالفتاح المدير التنفيذى لصندوق تحيا مصر
الضيوف الكرام ..
بداية دعونى أعبر عن سعادتى البالغة للمشاركة فى أطلاق أكبر قافلة للمساعدات الانسانية ليس فى مصر وحدها بل على مستوى العالم .. ذلك الحدث الاجتماعى والانساني الفريد .. الذى تتكامل فيه جهود كافة مؤسسات الدولة الحكومية والأهلية والقطاع الخاص .. ويعبر بصدقٍ عن عمق الاحساس بالمسئولية الاجتماعية لدى هذه الأجهزة كافة .. ويدلل بما لا يدعو مجالاً للشك على قوة الإرادة السياسية المصرية، وقدرتها فى ذات الوقت على الوصول إلى الفئات الأولى بالرعاية، والعمل المستمر على النهوض بأحوالها المعيشية ..
فتحية صادقة للقيادة السياسية الواعية التى دعت إلى العمل على تحقيق الحياة الكريمة للمصرين من خلال التكامل بين أجهزة الدولة .. وقدمت كافة سبل الدعم والتمويل من أجل انجاح تلك المبادرات..
وتحية صادقة للأستاذ الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء لدعمه لكافة المبادرات والبرامج والأنشطة التى تستهدف القرى الأكثر فقرا والفئات الأولى بالرعاية ..
السيدات والسادة ..
إن شراكتنا مع صندوق تحيا مصر شراكة استراتيجية فى تنفيذ عديدة من الأنشطة التى تخدم الأسرة المصرية وفى المناطق الأكثر احتيجا والفئات الأولى بالرعاية والتنمية .. فقد كان صندوق تحيا مصر دورا كبيرا فى دعم أنشطة الوزارة وفى عديد من مجالات الرعاية والتنمية .. حيث ساهم الصندوق بـ ٨٠ مليون جنيه لدعم صندوق الاستثمار الخيري ” عطاء” بالإضافة الى الشراكة مع الوزارة في برنامج أطفال بلا مأوى. وبرنامج تمويل متناهي الصغر ” مستورة” الذى استهدف 19 ألف سيدة بهدف تخليصهن من الفقر متعدد الأبعاد؛ من خلال دمجهن فى الحياة الاقتصادية.
لقد جاءت مبادرة صندوق تحيا مصر لاطلاق أكبر قافلة إنسانية لدعم الأسر الأولى بالرعاية في وقت حاسم من عمر الوطن؛ لتعلن عن تحالف جديد بين كافة شركاء العمل المجتمعي والتنموي، ضمانا لتوحيد الجهود وتحقيقا لمبدأ التوظيف الأمثل لموارد للدولة المتاحة، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي والجمعيات والمؤسسات الأهلية في 22 محافظة على مستوى الجمهورية، لاستهداف مليون أسرة من الأسر الأولى وتهدف إلى توحيد جهود شركاء العمل المجتمعي لتحقيق أقصى استفادة للأسر الأولى بالرعاية من الموارد المتاحة، وانطلقت القوافل إلى كافة المحافظات.

السيدات والسادة
لقد تحررت وزارة التضامن الاجتماعى من كافة السياسات التقليدية للرعاية الاجتماعية التى اختزلت دعم الدولة فى معاش ضماني بسيط عاجز عن اشباع ادنى احتياجاته ويضمن بقاءه فى دائرة الفقر مدى الحياة وتبنت الوزارة سياسات جديدة تتواكب مع طبيعة المرحلة التنموية التى تعيشها مصر، والتى تضع بناء الانسان على أول اهتماماتها .. سياسات تحاكى أقوى سياسات الحماية الاجتماعية فى العالم، تقوم بالأساس على اشباع احتياجات الانسان والحفاظ على كرامته والعمل على تخليصه من مرض الفقر المزمن، وتنقله إلى واقع اجتماعى واقتصادي وثقافي أفضل . من خلال برامج وأنشطة ومشروعات تتعامل بكفاءة عالية مع الفقر متعدد الأبعاد .. بما يفضى فى نهاية المطاف الى تراجع معدلات الفقر وارتفاع درجات الاستقرار وزيادة مشاعر الإنتماء الى الوطن .

السادة الحضور الكرام
أكدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي أن الوزارة عكفت خلال عامها المنصرم على العمل على تحقيق الأهداف الاستراتيجية لرؤية مصر 2030 .. وتبنت الوزارة استراتيجية جديدة فى التعامل مع قضاياها لتصبح شريكاً اساسياً فى بناء الانسان المصرى، وليست وزارة معنية فقط برعاية الفقراء .. وزارة بمثابة سند حقيقي للمواطن، تعمل على رعايته .. وتحميه فى ذات الوقت مع الوقوع فى براثن الفقر.

وأخيراً .. لا يسعُني أن أتقدم بخالص تقدير لصندوق تحيا مصر على دعمه الكامل لكافة المبادرات والأنشطة التى تنفذها وزارة التضامن الاجتماعى وفى كافة المجالات .. لنقدم معاً نموذجا ناجحا للتكامل بين أجهزة الدولة ..

2020-11-19