#
القاهرة تستضيف ملتقى المندوبين الدائمين بالأمم المتحدة 28 أغسطس

القاهرة تستضيف ملتقى المندوبين الدائمين بالأمم المتحدة 28 أغسطس

تنظم وزارة الخارجية خلال الفترة من 28 أغسطس الجاري وحتى مطلع سبتمبر المقبل بالقاهرة،ملتقى للمندوبين الدائمين للدول الأعضاء بالأمم المتحدة في نيويورك،وكذلك بعض كبار مسؤولي سكرتارية المنظمة.

ويأتي تنظيم هذا الحدث لإبراز الأولويات المصرية تجاه القضايا الدولية في ضوء قرب انضمام مصر إلى عضوية مجلس الأمن والانتخابات المزمع عقدها في منتصف شهر أكتوبر القادم.

وقال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية،في تصريح اليوم الأربعاء,إن وزارة الخارجية حرصت على تنظيم هذا الحدث ضمن خطة متكاملة للترويج للترشيح المصري لعضوية مجلس الأمن في فئة العضوية غير الدائمة لعامي 2017/2016،وطرح الاستراتيجية المصرية للتعامل مع القضايا الأفريقية والعربية والدولية المدرجة على جدول أعمال المجلس خلال فترة عضوية مصر.

وأضاف المتحدث أن الخطة التي وضعتها الوزارة شملت تنظيم جولات خارجية لسامح شكري وزير الخارجية لعدد من الدول الفاعلة على المسرحين الدولي والإقليمي،كما شملت أيضا زيارة مقر الأمم المتحدة في نيويورك خلال شهر أبريل الماضي،وعقد لقاءات مع مندوبي الدول الأعضاء وقيادات المنظمة الدولية ،فضلا عن زيارة مقر الأمم المتحدة في العاصمة الكينية نيروبي يناير الماضي،ومقر برنامج الأمم المتحدة للبيئة بنيروبي.

وشملت لقاءات وزير الخارجية عرض الرؤية المصرية للقضايا الدولية المختلفة،ومقترحات مصر للارتقاء بدور مجلس الأمن وتمكينه من أداء المهام المنوطة إليه بالفاعلية المطلوبة.

كما تضمنت خطة التحرك المصرية تكليفات محددة للسفارات المصرية في الخارج للتواصل المستمر والمكثف مع المسئولين في دول الاعتماد للترويج للترشيح المصرى.

وكشف المستشار أبو زيد عن عزم مصر إرسال مبعوثين رفيعي المستوى إلى عدد من الدول لعقد لقاءات مع كبار المسئولين بها لتعزيز ودعم الترشيح المصري،بالإضافة إلى تنظيم فاعليات ثقافية وسياسية بعدد من العواصم لنفس الغرض.

وحول أجندة ملتقى المندوبين الدائمين المقرر استضافته في مصر الشهر الجاري،أشار المتحدث باسم الخارجية إلى الحرص على إدارج موضوعات وقضايا تمثل أولوية خاصة للسياسة الخارجية المصرية خلال المرحلة القادمة،مثل سبل تمكين الدول الصغيرة والمتوسطة من التأثير على عملية صنع القرار داخل المنظومة الدولية،وسبل دفع عجلة التنمية في الدول الأفريقية وإيجاد حلول خلاقه وغير تقليدية للمشكلات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية التي تواجه الدول الأفريقية الشقيقة،ودعم دور المرأة في مجال تسوية الأزمات الدولية وبناء السلام،على خلفية ما تواجهه الدول النامية من صعوبات في تأهيل المراة وتمكينها من الانخراط في المجالات المشار إليها.

وألقى المتحدث باسم الخارجية الضوء على الدور التاريخي الذي لعبته مصر في تأسيس منظمة الأمم المتحدة،وفي مجال حفظ وصون السلم والأمن الدوليين،بالإضافة إلى دورها في دعم الأسس التي يقوم عليها ميثاق الأمم المتحدة في مجالات السلم والأمن،وحقوق الإنسان،والتنمية الاقتصادية والمجتمعية،مشيرا إلى أن مصر سبق وأن شغلت مقعد العضوية غير الدائمة بمجلس الأمن خلال أعوام 1950/1949،1962/1961،1985/1984،1997/1996,كما تحظى بعضوية كافة الوكالات المتخصصة للأمم المتحدة،وتستضيف على أراضيها مكاتب إقليمية لعدد كبير من تلك الوكالات

.

2015-08-19