#
الفاو يحذر من أزمة غذاء عالمية بسبب تفشي الإيبولا

الفاو يحذر من أزمة غذاء عالمية بسبب تفشي الإيبولا

تمخضت الاضطرابات في تجارة المواد الغذائية وتسويقها لدى دول غرب إفريقيا الأكثر تضرراً بوباء إبولا عن ارتفاع باهظ في أسعار الغذاء وصعوبات متزايدة في الحصول عليه، في حين يعرّض نقص العمالة الناجم عن الوباء موسم الحصاد القادم لخطر داهم، وفق تحذير خاص أصدرته منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “FAO” اليوم.

ووفقاً للتحذير الصادر عن نظام “فاو” العالمي للإعلام والإنذار المبكر، قلّصت مناطق الحجر الصحي في غينيا وليبيريا وسيراليون حتى وإن كانت ضرورية، فضلاً عن القيود المفروضة على تحركات السكان بهدف مكافحة انتشار الفيروس، من نقل وتسويق المواد الغذائية إلى حد كبير. وأدى ذلك إلى حالة من الشراء القسري ونقص الغذاء، مفضياً إلى ارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية لبعض السلع، وخاصة في المراكز الحضرية.

في الوقت ذاته، لم يتبق على بدء موسم الحصاد الرئيسي لاثنين من المحاصيل الرئيسية – وهما الأرز والذرة – سوى بضعة أسابيع، في حين أن نقص العمالة في المزارع بسبب القيود المفروضة على الحركة والهجرة إلى مناطق أخرى سيضر على نحو خطير بالإنتاج الزراعي، مما يهدد الأمن الغذائي لأعداد كبيرة حسبما كشف تحذير المنظمة.

واعتيادياً، رجحت الأمطار الكافية سابقاً خلال حصاد 2014 موسماً مواتياً لدى البلدان الرئيسية المتضررة الآن من جراء فيروس إبولا. لكن إنتاج الغذاء في المناطق الأكثر تضرراً من تفشي هذا الوباء هي من بين الأكثر إنتاجية في سيراليون وليبيريا – مما يعني أن إنتاجها سوف يهبط على نحو خطير.

وبالمثل، فإن إنتاج المحاصيل النقدية مثل زيت النخيل والكاكاو والمطاط، التي تُعيل سبل المعيشة وتشكل القوة الشرائية للعديد من الأسر، فمن المتوقع أن تتأثر بشكل خطير.

وقال الخبير بوكار تيجاني، ممثل “فاو” الإقليمي لإفريقيا أن ” الوصول إلى الغذاء أصبح شاغلاً ملحاً للكثيرين في البلدان الثلاثة المتضررة وبعض جيرانها”، مضيفاً أن “موسم الحصاد الرئيسي الآن أصبح في خطر بسبب القيود الشديدة على التجارة وحركة البضائع، والمنتظر أن يتفاقم انعدام الأمن الغذائي خلال الأسابيع والأشهر المقبلة. بل وسيكون للوضع انعكاسات سلبية طويلة الأمد على موارد معيشة المزارعين والاقتصادات الريفية”.

طفرات حادة في أسعار المواد الغذائية

وتعد غينيا وليبيريا وسيراليون بلداناً مستوردة صافية للحبوب، ومن بينها فإن ليبيريا هي الأكثر اعتماداً على الإمدادات الخارجية. ومن شأن إغلاق بعض المعابر وعزل المناطق الحدودية حيث تتقاطع الدول الثلاث – وكذلك انخفاض التجارة من الموانئ باعتبارها القناة الرئيسية للواردات التجارية – أن تؤدي إلى نقص الإمدادات وزيادة أسعار المواد الغذائية بشكل حاد.

وفي مونروفيا، بليبيريا، يشير تقييم سريع للأسواق إلى أن أسعار بعض المواد الغذائية ارتفعت بسرعة كبيرة – على سبيل المثال، في سوق “مونروفيا الضوء الأحمر” حيث سجل سعر الكسافا زيادة مقدارها 150 بالمائة خلال الأسابيع الأولى من أغسطس .

وأفاد الخبير فنسنت مارتن، رئيس محور منظمة “فاو” لتدعيم المرونة الاستجابية المحلية في داكار كآلية تتولى تنسيق استجابة الوكالة الدولية، بأن “الأسر في بعض المناطق المتضررة كانت تنفق ما يصل الى 80 بالمائة من دخلها على الغذاء حتى قبل تفشي إبولا”، مضيفاً “أما الآن فإن أحدث ارتفاع في أسعار المواد الغذائية إنما يضع الغذاء فعلياً بعيداً عن متناولهم. ولسوف يكون لهذا الوضع انعكاسات اجتماعية يمكن أن تؤدي إلى التأثير لاحقاً على قدرة احتواء المرض”.

2014-09-02