#
العليا للانتخابات: أوراق ترشح السيسي وصباحي صحيحة.. واختيار الرموز الانتخابية 3 و4 مايو

العليا للانتخابات: أوراق ترشح السيسي وصباحي صحيحة.. واختيار الرموز الانتخابية 3 و4 مايو

أ ش أ

أكد المستشار الدكتور عبد العزيز سالمان ، أمين عام لجنة الانتخابات الرئاسية ، أن اللجنة انتهت بصورة كاملة من فحص أوراق المتقدمين للترشح لخوض الانتخابات الرئاسية عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي ، وتأكد لها صحة أوراق ترشحهما ، واتفاقها مع صحيح أحكام القانون في الشروط ، ومن ثم فلا استبعاد لأي منهما.

وأشار المستشار سالمان ، في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم ، إلى أن لجنة الانتخابات الرئاسية انتهت أيضا من فحص كافة طلبات منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية لمتابعة العملية الانتخابية ، حيث تقدمت 116 منظمة محلية ، وتم قبول 79 منظمة منها بعدما تأكد انطباق الشروط عليها ، مؤكدا أن هذا العدد من المنظمات المقبولة هو الأكبر بالمقارنة بالاستحقاقات الانتخابية السابقة ، كما أنه تم قبول 6 منظمات دولية.

وأكد أن اللجنة تبحث عددا من طلبات تقدمت بها منظمات أخرى محلية لم تتوافر فيها الشروط القانونية لقبول متابعتها ، غير أنه تبين للجنة الانتخابات الرئاسية أهمية وجودها ومشاركتها في متابعة العملية الانتخابية ، وهو الأمر الذي تم الاستقرار عليه بأن يتم منح أعضاء تلك المنظمات تصريح “زائر” لتمكينهم من دخول اللجان الانتخابية ، ومن بينها المجلس القومي لحقوق الإنسان والمجلس القومي للمرأة.

وأضاف أن لجنة الانتخابات الرئاسية قبلت أوراق 36 مؤسسة صحفية مصرية في إطار التغطية الإعلامية للانتخابات ، بالإضافة إلى 13 قناة فضائية واتحاد الإذاعة والتلفزيون ، و9 بوابات إخبارية إلكترونية ، إلى جانب كافة الصحفيين والمراسلين الأجانب المقيمين في مصر الذين تقدموا بطلبات للمتابعة وعددهم 564 صحفيا و159 صحفيا أجنبيا آخرين من الزائرين خلال فترة الانتخابات ، مؤكدا أن اللجنة حريصة أشد الحرص على أن يتابع الإعلام المحلي والدولي وقائع الانتخابات بكافة تفاصيلها ، وأنه لا يوجد لدى اللجنة ما تخفيه.

ونفى المستشار سالمان صحة ما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول حصول أيا من المرشحين على رمزه الانتخابي ، مؤكدا أن فتح الباب أمام المرشحين لاختيار الرموز الانتخابية سيكون يومي 3 و4 مايو المقبل ، وأن الأولوية في الحصول على الرمز سيكون بأسبقية تقدم المرشح بأوراق ترشحه إلى لجنة الانتخابات الرئاسية.

وقال سالمان إن تصويت المصريين في الخارج سيكون بداخل مقار البعثات الدبلوماسية من سفارات وقنصليات ، والبالغ عددها 141 مقرا في 124 دولة حول العالم.

وأضاف أن لجنة الانتخابات الرئاسية قد أدخلت تعديلا طفيفا على ساعات التصويت بالداخل ، بحيث تبدأ اللجان الانتخابية في استقبال الناخبين اعتبارا من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء ، وذلك بدلا من الثامنة صباحا إلى الثامنة مساء ، موضحا أن هذا التعديل يأتي تيسيرا على القضاة المشرفين على اللجان الانتخابية ، حتى يكونوا قد وصلوا إلى مقار لجانهم والتأكد من صلاحياتها وجهوزيتها وتوافر أدوات العملية الانتخابية.

وقال إن عدد القضاة المشرفين على الانتخابات يبلغ نحو 16 ألف قاض من مختلف الهيئات القضائية ، وأن قاعدة بيانات الناخبين تقترب من 54 مليون ناخب لهم حق التصويت في الانتخابات المقرر إجراؤها في 26 و27 مايو المقبل.

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة من أعضاء الأمانة العامة للجنة الانتخابات الرئاسية ، تضم عدة جهات ، للتأكد من عدم وقوع أية انتهاكات أو تجاوزات يومي الصمت الدعائي (24 و25 مايو) اللذين يسبقان إجراء الانتخابات ، موضحا أن تلك اللجنة ستتعاون مع جهات أخرى لحصر مخالفات انتهاك الصمت الدعائي ، وهي هيئة الاستثمار والمجلس الأعلى للصحافة والمجلس القومي لحقوق الإنسان واتحاد الإذاعة والتلفزيون ووزارات الأوقاف والتنمية المحلية والتعليم والتعليم العالي والتضامن الاجتماعي وهيئة الرقابة الإدارية والمباحث الجنائية.

وأوضح المستشار سالمان أن تلك الجهات ستعد تقارير في شأن مراقبة الدعاية الانتخابية والشكاوى ، ورفعها إلى لجنة الانتخابات الرئاسية لتطبيق صحيح أحكام القانون في شأن المخالفين ، لافتا إلى أنه تم بالفعل توقيع عقوبة على جهات مخالفة داخل نطاق محافظة القاهرة ، وذلك بعد أن أخطرت لجنة الانتخابات الرئاسية بها ، حيث تم إبلاغ وزارة التنمية المحلية ومحافظ القاهرة الذي أشرف بدوره على إزالة تلك المخالفات الدعائية.

2014-04-27