#
العراق يوافق على تحويل مستحقات متأخرة لــ 200عامل مصري

العراق يوافق على تحويل مستحقات متأخرة لــ 200عامل مصري

أ ش أ

أعلن وفد الاتحاد العام لنقابات عمال مصر فى زيارته الاخيرة للعراق برئاسة جبالى المراغى رئيس الاتحاد العام موافقة الحكومة العراقية على تحويل المستحقات المتأخرة لنحو 200 عامل وورثتهم من المعاشات والحوالات الصفراء بما يعادل مليون دولار.

وقال جبالى المراغى رئيس الاتحاد العام إن وزير العمل العراقى استجاب لطلب الوفد النقابى المصرى، ووافق على الفور تحويل المستحقات المتأخرة لأصحاب المعاشات الذين كانوا يعملون فى العراق أو ورثتهم فى ضوء الاتفاقيات المبرمة بين الحكومتين العراقية والمصرية والتى تقضى بنقل الحقوق التأمينية إلى الوطن.

وأضاف أن الوزير العراقى أمر فورا بحصر قيمة الحوالات الصفراء التى لم يتم تحويلها لأصحابها المصريين قبل الغزو العراقى للكويت فى عام 1990 ولم يحصلون علهيا حتى الآن، على أن تتولى السفارة العراقية بالقاهرة إجراءات صرف هذه المستحقات عن طريق فرع مصرف الرافدين أو الجهات المصرفية المصرية.

وقال خالد عيش نائب رئيس الاتحاد العام وعضو الوفد النقابى المصرى إن المسئولين العراقيين يرحبون بالاستثمارات المصرية عن طريق الشركات ورجال الأعمال المصريين، مؤكدا أن سوق العمل العراقى فى حاجة إلى العمالة المصرية الفنية.

وأشار إلى أن الوفد أبرم اتفاقا ثنائيا مع الاتحاد العام لنقابات عمال العراق يشمل كافة سبل التعاون, وتبادل الخبرات الفنية فى مجالات العمل النقابى وإجراءات التفاوض والتنسيق المشترك فى اللقاءات والمحافل العربية والدولية وعقد البرامج التثقيفية بين الاتحادين.

وتم توقيع بروتوكولات مماثلة بين رئيس الاتحاد العام بصفته رئيس النقابة العامة للنقل البرى ونقابة النقل العراقية وبين النقابة العامة للصناعات الغذائية بمصر برئاسة خالد عيش ونظيرتها فى العراق وبين النقابة العامة للبنوك والتأمينات برئاسة جمال عقبى ومثيلتها بالعراق وبين نقابتى الخدمات الإدارية والاجتماعية بالبلدين حيث أناب ممدوح بلال رئيس النقابة العامة المصرية حمدى عرابى عضو مجلس إدارة النقابة العامة للتوقيع على بروتوكول التعاون.

2014-05-11