#
العثور على كنز عملات ذهبية بقاع البحر المتوسط يعود لعصر الخلافة الفاطمية

العثور على كنز عملات ذهبية بقاع البحر المتوسط يعود لعصر الخلافة الفاطمية

ذكرت شبكة “سى.إن.إن” الإخبارية الأمريكية، أن فريقا من الغواصين عثر قبالة سواحل إسرائيل على كنز من العملات الذهبية التى تعود إلى عصر الخلافة الفاطمية، وقالت الشبكة إن الكنز – الذى عثر عليه قبالة مدينة قيسارية الفلسطينية القديمة الواقعة على ساحل البحر المتوسط – يتكون من ألفى عملة ذهبية، وذلك طبقا لهيئة الآثار الإسرائيلية.

وأعلن كوبى شارفيت مدير وحدة الآثار البحرية التابعة لهيئة الآثار الإسرائيلية، أن هذا الكنز – ربما – يعود إلى سفينة غارقة كانت تحمل الضرائب فى طريقها إلى القاهرة لتسليمها إلى مقر الخلافة الفاطمية.

ويطرح شارفيت احتمالات أخرى بشأن هذه العملات الذهبية يقول إنها ربما كانت على متن سفينة تجارية غرقت فى أعماق البحر المتوسط خلال رحلة بحرية بين موانئ هذا البحر الذى كان يحمل فى الماضى اسم “بحر الروم” أو ربما كانت هذه العملات تمثل مرتبات أفراد الحامية العسكرية فى مدينة قيسارية أقدم المدن المعمورة فى العالم.

وقالت الشبكة الأمريكية: إن الغواصين الإسرائيليين يعتزمون مواصلة البحث للعثور على أية كنوز أخرى غارقة فى ذات المكان. ويقول متحدث باسم هيئة الآثار الإسرائيلية: إن الكنز يتضمن عملات معدنية من فئات متعددة مازالت محفوظة بحالة جيدة وأقدمها عبارة عن ربع دينار تم سكه فى صقلية بإيطاليا خلال النصف الثانى من القرن التاسع الميلادى.

المصدر:أ ش أ

2015-02-19