#
العبادي يبحث مع لجنة خبراء اختيار مرشحين لقيادة المؤسسات العراقية

العبادي يبحث مع لجنة خبراء اختيار مرشحين لقيادة المؤسسات العراقية

اجتمع رئيس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي مع لجنة الخبراء المكلفة بتطوير برامج الإصلاح الشامل والنظر باختيار المرشحين للمناصب العليا في مؤسسات الدولة.

وقال العبادي – خلال الاجتماع باللجنة التي تضم أساتذة جامعيين وخبراء ومختصين من مختلف المجالات, اليوم الثلاثاء – إن العراق لديه عوامل قوة أكثر من عوامل الضعف ورصيدنا الحقيقي هو الإمكانيات والقدرات الموجودة لدى الشعب, لافتا إلى هناك من يحاول إسقاط كل شيء ونحن نريد أن نسير بالعراق على الطريق الصحيح والبناء بشكل سليم.

وناقش الاجتماع السبل الكفيلة لاختيار الكفاءات من التكنوقراط للارتقاء بعمل مؤسسات الدولة والنهوض بجميع القطاعات في ضوء ما يشهده العراق من تحديات أمنية واقتصادية ومالية وغيرها.

وأكد العبادي أهمية اختيار فريق قادر على السير باتجاه الإصلاحات وإجراء تعديلات جوهرية في البنية الاقتصادية والإدارية وإصلاح الأخطاء المتراكمة في الدولة خلال الخمسين عاما الماضية.

وكان العبادي قد نشر وثيقة الإصلاحات الشاملة ومعايير التعديل الوزاري المرتقب في 11 مارس الجاري, والتي حدد خلالها منهج عمل الحكومة وتنفيذ برنامجها واستكمال ما بقي من بنود الاتفاق السياسي وفقا لخطة زمنية.. وتشمل وثيقة الإصلاحات, التي أرسلها العبادي للكتل السياسية, خريطة طريق تفصيلية للمرحلة المقبلة في جميع جوانب العمل التنفيذي والأمني والإداري والاقتصادي والرقابي والتشريعي, إذ تحوي الوثيقة ملفات معايير اختيار مجلس وزراء تكنوقراط وتقييم أداء الوزارات ومكافحة الفساد وتبسيط الإجراءات والبرنامج الحكومي وحزم الإصلاحات في مختلف القطاعات.

على صعيد متصل, طالب الأمين العام للحزب الإسلامي إياد السامرائي بحسم ملف وتسمية الهيئات المستقلة ووكلاء الوزارات قبل طرح التغيير الوزاري المرتقب.

وأوضح السامرائي – في بيان صحفي – أن ملفي الهيئات المستقلة ووكلاء الوزارات مهمان للغاية, وكان ينبغي حسمهما قبل طرح التعديل الوزاري.

وأكد على ضرورة تولي هذه المناصب من قبل أشخاص أصحاب مهنية عالية وكفاءة, لأن الهيئات المستقلة بإمكانها أن تكون ضابطة لكل تصرف معاكس لتوجهات الإصلاح, ولاسيما إذا تم إلزام الوزراء بإعطاء الصلاحيات الواسعة للوكلاء وأخذت الهيئات المستقلة دورها كاملا.

المصدر: أ ش أ

2016-03-15