#
العالم يحتفل بالذكرى الـ 400 على رحيل شكسبير

العالم يحتفل بالذكرى الـ 400 على رحيل شكسبير

لعالم يحتفل بذكرى شكسبير

أعلن المجلس البريطاني عن برنامج الاحتفال بمرور 400 عام على رحيل الكاتب المسرحى وليم شكسبير، وتستضيف مصر احتفالات موازية مع دول أخرى طوال عام 2016.

ويتميز البرنامج الذي سمي «شكسبير ليفز» بأنه دعوة للمشاركة في عمل جماعي فريد من نوعه على شبكة الإنترنت، ومشاهدة أعمال شكسبير بشكل مباشر على خشبة المسرح.

ويهدف البرنامج إلى الوصول إلى أكثر من نصف مليار شخص حول العالم، تحت مسمى حملة بريطانيا العظمى GREAT Britain Campaign تشارك فيها مسارح ومتاحف ومعلمون وفنانون بريطانيون، لتقديم إنتاج جديد لمسرحيات شكسبير وأفلامه المقتبسة والمواد الدراسية بالمدارس ولدارسي اللغة الإنجليزية من مختلف الأعمار.

ويتضمن البرنامج مشروع «العالم بأسره مسرح» الذي يدعو المشاركين للقيام بتحميل مقاطع فيديو لهم وهم يؤدون أجزاء من أعمال شكسبير المسرحية للمشاركة بها في المشروع ليتوج المشروع بعمل جماعي، يكسر الأرقام القياسية، ويشمل أداء جميع من شاركوا ونسخة رقمية جديدة من أعمال شكسبير.

كما يوفر البرنامج تدريب عبر الإنترنت مصمم من أجل متعلمى اللغة الإنجليزية في جميع المستويات ليستطيعوا استكشاف المواضيع والشخصيات الرئيسية في مسرحيات شكسبير، وندوات على الإنترنت لمعلمي اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى قصص شكسبير من الرسوم المتحركة للأطفال.

ومن بين ما يشمله الاحتفال الذي يقام في مصر بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية، عشر منح للبحوث والتنمية للفنانين والشركات يقدمها المجلس الثقافي البريطاني، لتساعدهم على تطوير أفكار مشاريع تعاونية مع نظرائهم في الخارج، بالإضافة إلى مسابقة عالمية لإنتاج الأفلام القصيرة.

المصدر : وكالات

2015-05-18