#
الطيب: مناهج الأزهر تقوم على التعددية الفكرية

الطيب: مناهج الأزهر تقوم على التعددية الفكرية

أكد شيخ الأزهر الشريف فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد  الطيب أن مناهج الأزهر تقوم على التعددية الفكرية ومناقشة الآراء بموضوعية دون  إقصاء لفكر أو احتكار للصواب, ويدرس طلابه المذاهب المختلفة والرأي والرأي الآخر, ولذلك يصعب استقطابهم من قبل التيارات الفكرية المتطرفة.

جاء ذلك خلال استقبال الإمام الأكبر بمقر المشيخة وفد خبراء التصنيف الأفريقي للجامعات,  الذي يضم البروفسير تاتانيا فولكوفا الخبير الأوروبي من دولة لاتفيا, والبروفسير  هو تاكي هورتينس الخبير الأفريقي من دولة كوت دي فوار, والدكتورة فيوليت ماكوكو  ممثل اتحاد الجامعات الأفريقية والمدير الأفريقي للمشروع.

وأوضح فضيلة الإمام الأكبر أن الأزهر الشريف هو أقدم جامعة في العالم بدأ فيها التعليم  واستمر حتى الآن, وتنفرد بأنها تضم إلى جانب الدراسات النظرية الدراسات التقنية  والعلمية.

وأضاف أن مصر تنتشر فيها المذاهب الفقهية الأربعة لوجود الأزهر فيها, وهو ما لا يتكرر  في دول أخرى تقتصر على مذهب واحد, مؤكدا أن العلاقة بين المسلمين والمسيحيين  علاقة طيبة تسودها المودة والسلام, يشهد لذلك بيت العائلة المصرية الذي يضم مسلمين  ومسيحيين للحفاظ على النسيج الوطني المصري موضحا أن الأزهر يعمل على ترسيخ قيم  السلام على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

من جانبه, أكد وفد خبراء التصنيف الأفريقي للجامعات أن جامعة الأزهر لا يوجد لها مثيل  في أفريقيا لما تملكه من أصالة وعراقة وتاريخ, وما تضمه من خبرات وتجهيزات ضخمة,  ولما رآه من انفتاح على الآخر وتعاون في تقديم المعلومات اللازمة, وهو ما يبشر  بأن تكون الجامعة سببا في تقدم أفريقيا. وأوضح أعضاء الوفد أن ما يقوم به شيخ الأزهر والفريق المعاون لفضيلته من جهود عظيمة  في جامعة الأزهر يرسخ لقيم السلام واحترام المبادئ الإنسانية, ويؤثر بالإيجاب في  طلاب الجامعة وعائلاتهم, وهذا أمر جدير بالتقدير.

أ ش أ

2017-07-18