#
الطراونة لمؤتمر الاتحاد البرلماني العربي: نريد دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية دون إسقاط لحق العودة

الطراونة لمؤتمر الاتحاد البرلماني العربي: نريد دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية دون إسقاط لحق العودة

أكد رئيس مجلس النواب الأردني، المهندس عاطف الطراونة، أن القضيةَ الفلسطينيةَ هي القضية المركزية في العالم والمنطقة، وأنّ أي حل لا يضمن العدالةَ وحمايةَ الحقوق هو حل غير قابل للحياة، مشددا على أنّ استمرار الظلم الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني هو كارثة إنسانية على المجتمع الدولي أن يتحمل أعباءها.

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي في دورته التاسعة والعشرين في عمان، والتي تأتي تحت عنوان “القدس عاصمة أبدية لدولة فلسطين”.

وشدد الطراونة على أن المنطقة لن تستقر من دون حلّ عادل للقضية الفلسطينية يضمن إنهاء الاحتلال، ويضمن للفلسطينيين قيام دولتهم على ترابهم الوطنيّ وعاصمتها القدس الشرقية، دون إسقاط لحق العودة والتعويض للاجئين الفلسطينيين.

وأكد على أن الأردن ومن منطلق الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس الشريف، سيواصل دوره في رعاية المدينة المقدسة باعتباره أحد ثوابت الأردن التي لن يحيد عنها، محذرا من أي محاولة تمسّ بالوضع التاريخي والقانوني القائم للقدس والمقدسات، ومحاولات طمس هوية المدينة المقدسة، والإجراءات الإسرائيلية الأحادية، التي تمثل انتهاكات مستمرة وتصعيدا خطيرا.

وحول الأزمة السورية، دعا الطراونة إلى تحرّك فاعل يضمن التوصل إلى حل سياسي يضمن وحدة سوريا أرضا وشعبا، ويعيد لسوريا عافيتها، ولتستعيد دورها باعتبارها ركنا أساسيا من أساس الاستقرار في المنطقة، وركنا من أركان العمل العربيّ المشترك.

كما أكد على ضرورة الوقوف إلى جانب الأشقاء في اليمن ودعم جهود حلِ الأزمة وفق القرارِ الأممي 2216 ومخرجات الحوار الوطنيّ والمبادرة الخليجية، والعمل على مساندة الأشقاء الليبيين في التوصل إلى حل سياسي يحقق الأمن والاستقرار فيها، والوقوف إلى جانب الأشقاء في السودان، بما يحفظ أمنهم واستقرارهم ووحدتهم.

2019-03-03