#
الصين تعلن تأييدها لقرار هونج كونج بإخلاء مواقع الاحتجاجات

الصين تعلن تأييدها لقرار هونج كونج بإخلاء مواقع الاحتجاجات

أيدت الصين قرار حكومة هونج كونج بتفريق وإخلاء مواقع الاحتجاج المحتلة من قبل المتظاهرين. وأعلن بيان صادر عن مكتب شؤون ماكاو وهونج كونج التابع لمجلس الدولة، موافقة ودعم الحكومة المركزية الصينية على قرار حكومة هونج كونج وشرطتها، التدخل لوقف هذه الأنشطة غير المشروعة والحفاظ على النظام الاجتماعى وحماية سيادة القانون.

وقال البيان إن الاحتجاجات التى قطعت العديد من الطرق الرئيسية والشوارع فى وسط مدينة هونج كونج وعطلت حركة المرور والأعمال، لم تكن أبدا فى صالح أهالى هونج كونج. وأضاف البيان إن الحكومة المركزية تأمل من أهالى هونج كونج التعلم من هذه التجربة والتفكير مليا فى مستقبل المدينة.

وكانت السلطات فى “هونج كونج” قد بدأت أمس اعتقال المتظاهرين الذين يرفضون مغادرة مقر التظاهر الرئيسى أثناء عملية إخلائه بموجب قرار أصدرته المحكمة العليا، وغادر العديد من المتظاهرين من موقع الاحتجاجات فى وسط “هونج كونج”، إلا أن العشرات رفضوا الانصياع لأوامر السلطات بالمغادرة بالرغم من تهديد قوات الأمن باعتقالهم.

ووجهت السكرتيرة الأولى فى حكومة “هونج كونج” كارى لام نداء الأربعاء الماضى، إلى المتظاهرين تنصحهم فيه بمغادرة أماكن تجمعهم قبل بدء الشرطة فى عمليات إخلائها، وأكدت أن الشرطة ستساعد أولا فى تنفيذ أوامر المحكمة بفرض النظام ثم ستزيل العقبات لإعادة فتح الطرق فى “أدميرالتى”. يذكر أن الاحتجاجات الطلابية فى هونج كونج تطالب الرئيس التنفيذى كونج سى ليونج بالاستقالة واعتماد نظام انتخابى، يتيح لهم الاختيار الحر للرئيس التنفيذى للمنطقة فى الانتخابات المقررة عام 2017.

المصدر:أ ش أ

2014-12-12