#
الصحراء الغربية بمعرض لمصورة بالمركز الثقافي بباريس

الصحراء الغربية بمعرض لمصورة بالمركز الثقافي بباريس

أ ش أ

شهد المركز الثقافي المصري بباريس افتتاح معرض صور فوتوغرافية عن الصحراء الغربية المصرية للمصورة و الكاتبة الفرنسية العاشقة لمصر “ناتالي تروشو”.

وكانت المستشارة الثقافية المصرية بباريس د.نيفين خالد في استقبال المثقفين من الفرنسيين و الاجانب الذين حضروا الأمسية الثقافية التي تضمنت ايضا عرض كتاب ناتالي تروشو الاخير “الكرفانات المنسية”، و الذي تتناول فيه أوجه التشابه بين طفولتها في جيبوتي و طفولة بدوي في الواحات البحرية بالصحراء الغربية في مصر.

وذكرت ناتالي انها ارادت من خلال هذا الكتاب ،الذي يبرز التراث البدوي، تسجيل كل ذكراياتها عن حياتها في الواحات البحرية مع البدو حيث عاشت معهم تسع سنوات و تأثرت بنمط حياتهم و اعتنقت الصوفية.

وتحدثت الكاتبة الفرنسية عن جمال و سحر الصحراء الغربية بمصر “الذي لا يضاهى”، مؤكدة أن كل الأصدقاء الذين اصطحبتهم لهناك عبروا عن انبهارهم بتنوع الكبير للمناظر الطبيعية.

ووصفت تروشو مصر بأنها بلدها الثاني، مشيرة الى شعورها بالقرب من الشعب المصري بعد ان عاشت معه الاحداث الكبرى خلال سنوات الماضية، مشيرة، من ناحية أخرى، الى المثل الشعبي الذي يقول أن “من يشرب من مياه النيل سيعود حتما لأرض مصر”.

واضافت المستشارة الثقافية المصرية د.نيفين خالد ،أن المعرض يحمل رسالة مفادها انه بالرغم من التحديات التي تواجهها مصر الا انها آمنة و تستقبل الاجانب و توفر لهم الاستضافة الكاملة، و يسعدون بتواجدهم بها و هو ما تعبر عنه الكاتبة و المصورة الفرنسية ناتالي تروشو.

2018-02-17