#
الصانداي تايمز: قطر استخدمت الغاز والمال للفوز بتنظيم كأس العالم

الصانداي تايمز: قطر استخدمت الغاز والمال للفوز بتنظيم كأس العالم

لندن-أ.ش.أ

كشفت صحيفة الصانداي تايمز -اليوم الأحد- عن دلائل جديدة تثبت تورط قطر في قضية فساد مرتبطة بتقديم ملف استضافة كأس العالم لكرة القدم 2022، والدور المشبوه الذي لعبه العضو السابق في اللجنة التنفيذية للفيفا محمد بن همام في هذا الاطار.

وأوضحت الصحيفة أن وثائق مسربة من قلب الاتحاد الدولي لكرة القدم، تم تجميعها من خلال تحليل قاعدة بيانات إلكترونية من مئات الملايين من رسائل البريد الإلكتروني والحسابات وغيرها من الوثائق، كشفت أن محمد بن همام قام برعاية محادثات رفيعة المستوى لعضو تايلاندي في اللجنة التنفيذية للفيفا للوصول الى اتفاق غاز بقيمة ملايين الدولارات لتايلاند.

وأضافت أنه تم دعوته لزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمناقشة “العلاقات الثنائية” في مجال الرياضة بين قطر وروسيا قبل شهر من انتصارهما الساحق في تصويت بطولتي 2018 و 2022.

وأضافت الصحيفة أن بن همام وجه دعوة لعضو اللجنة التنفيذية السابق فرانز بكنباور لزيارة الدوحة للاجتماع برؤساء شركة لشحن البترول والغاز، التي عينته مستشارا، لمناقشة الاستثمارات القطرية في قطاع النقل البحري.

ورتب بن همام لقاءات سرية بين الأسرة الحاكمة في قطر مع سبعة أعضاء على الأقل من اللجنة التنفيذية للفيفا، ومن بينهم رئيس الفيفا سيب بلاتر.

وأشارت الصحيفة البريطانية الى أن محمد بن همام عزز مقعده في اللجنة التنفيذية باستخدام أموال بلغ مجموعها 1.7 مليون دولار حولها لمسؤولي كرة القدم في جميع أنحاء آسيا ، واستخدم عشرة صناديق تسيطر عليها شركته الخاصة وأموال نقدية لتحويل أموال تصل إلى 200 ألف دولار الى حسابات يسيطر عليها رؤساء 30 اتحادا افريقيا لكرة القدم يتحكمون في كيفية تصويت أعضاء القارة الأربعة في اللجنة التنفيذية.

واستضاف بن همام سلسلة من الرحلات الترفيهية الفخمة لرؤساء اتحادات كرة قدم افريقية حيث قدم لهم ما يقرب من 400 ألف دولار نقدا، اضافة الى لقاءه بوفود على انفراد لتقديم أموال أخرى لضمان دعمهم لملف قطر.

وحافظ بلاتر على صمته أمام هذه الادعاءات منذ أن كشفت الصانداي تايمز عن هذه الفضيحة الأسبوع الماضي، رغم الضغوط المتزايدة لتجريد قطر من تنظيم كأس العالم 2022، واعادة التصويت مرة أخرى، اضافة الى دعوات متزايدة لتقديم استقالته.

2014-06-08