#
الشريعة الإسلامية تدخل حيز التنفيذ في بروناي

الشريعة الإسلامية تدخل حيز التنفيذ في بروناي

واشنطن-أ ش أ
ذكرت صحيفة “ديلي بيست” الأمريكية أنه على الرغم من الاحتجاجات الدولية، أصبحت بروناي أول دولة في شرق آسيا تطبق الشريعة الاسلامية.
وأوضحت الصحيفة -على موقعها الإلكتروني اليوم -أن الاعلان عن بدء تطبيق الشريعة جاء خلال حفل أقامه سلطان بروناي حسن بلقيه الذي يقود هذه المملكة الغنية بالنفط في جزيرة بورنيو.
ونوهت الصحيفة بأن القانون الجنائي الإسلامي الجديد سيشمل عقوبات مثل : الجلد وقطع اليد، والرجم كعقوبة على ارتكاب جرائم من بينها الزنا والاغتصاب و اللواط.
وأشارت الصحيفة إلى أنه سيتم تطبيق القانون الجديد على المسلمين و غير المسلمين في هذا البلد البالغ تعداد سكانه 412 ألف نسمة.
كانت سلطنة بروناي قد أرجأت في وقت سابق موعد تطبيق الشريعة الذي كان مقررا في أبريل، من دون توضيح 
الأسباب، الأمر الذي أثار تساؤلات ما إذا كانت السلطات مترددة في تنفيذ قرارها.
ولكن السلطان حسن البلقية ، أكد في قراره أن الخطوة “واجبة” في الإسلام، ونفى الفرضيات التي تعتبر عقوبات الشريعة قاسية. وقال “البعض يقولون ان احكام الله شديدة وظالمة لكن الله نفسه قال ان احكامه عادلة”.
ومع اقتراب دخول أحكام الشريعة حيّز التنفيذ في سلطنة بروناي ، لا يخفي المسيحيون خوفهم من تبعات هذا الحدث وما يصفه البعض ب”أسلمة” المجتمع ، بحيث يشكّل المسلمون 70% من بين 400 ألف نسمة في سلطنة بروناي فيما تتوزع الاقليات الدينية ما بين 10% من المسيحيين و13% من البوذيين وغيرها من الأديان الأخرى.

2014-05-03