#
الشرق الأوسط : الشرعية تندد بإغلاق الحوثيين مطار صنعاء أمام رحلات المساعدات

الشرق الأوسط : الشرعية تندد بإغلاق الحوثيين مطار صنعاء أمام رحلات المساعدات

قالت صحيفة الشرق الأوسط إن الحكومة اليمنية نددت بقرار الميليشيات الحوثية إغلاق مطار صنعاء أمام رحلات المساعدات الإنسانية والأممية وقالت إن الميليشيات اتخذت مثل هذا القرار للتغطية على سرقة عائدات واردات ميناء الحديدة من الوقود وللمتاجرة السياسية بمعاناة اليمنيين.

وأعلنت الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران عن إغلاق مطار صنعاء الدولي أمام جميع الرحلات الإنسانية التي تسيرها الأمم المتحدة ومنظماتها، اعتباراً من اليوم الأربعاء، زاعمة عدم توفر المشتقات النفطية على حد قولها.

وجاء التنديد اليمني في بيان للخارجية اليمنية بثته على حسابها بـ«تويتر» أشارت فيه إلى أن الحكومة الشرعية كانت وافقت على مقترح المبعوث الأممي بفتح مطار صنعاء أمام الرحلات الدولية التجارية المباشرة عبر طيران اليمنية منذ أكثر من أربعة أشهر، ولكن الحوثيين رفضوا ذلك.

ووصف البيان إغلاق مطار صنعاء من قبل الميليشيات الحوثية بأنه «محاولة بائسة للتغطية على سرقتها لأكثر من 50 مليار ريال من عائدات المشتقات النفطية في الحديدة والتي كانت مخصصة لدفع مرتبات الموظفين المدنيين في اليمن». وأوضحت الخارجية اليمنية أن كمية الوقود الواردة إلى اليمن زادت خلال 2020 بنسبة 13 في المائة عن عام 2019 وأن الأزمة الحالية للوقود في مناطق سيطرة الحوثيين «اختلاق ممنهج من قبلهم».

2020-09-09