#
الشرطة التركية تعتقل العشرات في الجنوب الشرقي الكردي قبل الانتخابات

الشرطة التركية تعتقل العشرات في الجنوب الشرقي الكردي قبل الانتخابات

قالت مصادر أمنية إن الشرطة التركية اعتقلت العشرات في جنوب شرق تركيا الذي يغلب على سكانه الاكراد- يوم الاربعاء- في عملية وصفها سياسيون مؤيدون للاكراد بأنها “استفزاز” قبل الانتخابات البرلمانية التي ستجرى يوم الاحد.

ويسعى الرئيس رجب طيب أردوغان الى تحقيق أغلبية كبيرة لحزبه الحاكم (العدالة والتنمية) للسماح له بتغيير الدستور ومنحه سلطات تنفيذية كاسحة، وحصول حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للاكراد الذي يتهمه القوميون بدعم المتمردين المسلحين الاكراد على عدد كبير من الاصوات يمكن أن يعرقل هذا الطموح لدى أردوغان.

وقالت قوات الأمن انه تم اعتقال 43 شخصا في اقليم سيرناك الذي يقع على الحدود مع سوريا والعراق كانوا يخططون لاحتجاجات في يوم الانتخابات، وأضافت ان البحث جار للقبض على 37 شخصا آخرين.

وألقى حسيب كابلان وهو عضو بالبرلمان عن حزب الشعوب الديمقراطي لدائرة سيرناك باللوم على حزب العدالة والتنمية الذي شارك في تأسيسه اردوغان في مداهمة معقل حزب الشعوب الديمقراطي.

وقال “هذه العملية التي تسببت فيها حكومة حزب العدالة والتنمية قبل ثلاثة ايام من الانتخابات هي في كلمة واحدة (استفزاز).”

وأضاف “لكن الناس لن تتم اثارتها. سنحبط هذا الاستفزاز باحتشادنا غدا.”

جاءت اعتقالات يوم الاربعاء قبل يوم من تجمع حاشد لحزب الشعب الديمقراطي في سيرناك سيتحدث إليه زعيمه المشارك فيجن يوكسيكداج وبعد زيارة لنائب رئيس الوزراء بولنت ارنيتش وسط إجراءات أمنية شديدة هذا الاسبوع.

وقالت المصادر الامنية إن المداهمات استهدفت جناح الشباب لحزب العمال الكردستاني وهو مجموعة متشددة أطلقت تمردا ضد أنقرة في عام 1984 قتل فيه أكثر من 40 ألف شخص.

وبدأ أردوغان عملية سلام مع عبد الله اوجلان الزعيم السجين لحزب العمال الكردستاني قبل عامين عندما كان رئيسا للوزراء.

المصدر: رويترز

2015-06-03