#
“الشباب والرياضة” تطلق أولى فعاليات منحة ناصر للقيادة الدولية في نسخته

“الشباب والرياضة” تطلق أولى فعاليات منحة ناصر للقيادة الدولية في نسخته

أطلقت وزارة الشباب والرياضة، اليوم الثلاثاء، أولى فعاليات منحة الزعيم جمال عبد الناصر للقيادة الدولية بنسختها الثانية، تحت شعار “تعاون الجنوب جنوب” بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية للتدريب ووزارة الخارجية والعديد من المؤسسات الوطنية، وتحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بمشاركة 100 قيادة شبابية على مستوى القارات الثلاث (أفريقيا – آسيا – أمريكا اللاتينية). يحضر المنحة ممثلون عن 50 دولة هي (ليبيريا، وفلسطين، ومالي، وتوجو، والأردن، ولبنان، وليسوتو، وغينيا، والصين، والبرازيل، وزيمبابوي، وناميبيا، وموريتانيا، وإفريقيا الوسطي، ونيبال، وكوت ديفوار، وسريلانكا، ومالاوي، وبوركينا فاسو، وكولومبيا، وبوروندي، والسعودية، وباكستان، والعراق، والكونغو الديموقراطية، والصومال، وزامبيا، وبنجلادش).

إلى جانب (روسيا، وأفغانستان، وأوزبكستان، وإذربيجان، والكاميرون، والجزائر، وليبيا، وغانا، وتشاد، ورواندا، وتنزانيا، وكينيا، وأوغندا، والسنغال، وجنوب السودان، ونيجيريا، وجنوب إفريقيا، والسودان، والمغرب، وتونس، والمكسيك، والإكوادور).

واستهلت الوفود اليوم بزيارة متحف الزعيم جمال عبدالناصر، تعرفوا على البداية الفعلية لتحويل المنزل إلى متحف بعد تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي مهام منصبه كرئيس للجمهورية، حيث أكدوا احترام مصر والمصريين لتاريخهم ودور زعمائهم الذين أخلصوا لها، مشيرين خلال تفقدهم إلى أن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لم يكن زعيما وقائدا مصريا وعربيا فقط لكنه أحد الزعماء الأفذاذ في تاريخ الإنسانية كلها خلال القرن العشرين. كما تعرف الوفود على كم الإنجاز الثقافي القومي المصري، والذي يوثق مسيرة الزعيم جمال عبد الناصر وكم قدم وكافح وضحى هذا الزعيم والذي يعد رمزا من رموز مصر الوطنية.

وقامت الوفود بتفقد كافة أرجاء المتحف، والذي يشمل المدخل والاستقبال وبهو المتحف، وشهدوا المبنى في صورته الحالية، حيث يحتضن المتحف المكتب الرئاسي والصور العملاقة ومقتنيات الزعيم جمال عبد النqاصر من هدايا وخطابات والتقطوا الصور التذكاية.

جدير بالذكر تعد منحة ناصر للقيادة الدولية استكمالا لجهود الدولة المصرية عقب رئاستها للاتحاد الإفريقي خلال عام 2019 في القيام بدورها المنوط في تعزيز دور الشباب الأفريقي من خلال تقديم كافة أشكال الدعم والتأهيل والتدريب، بالإضافة إلى تمكينهم في المناصب القيادية والاستفادة من قدراتهم وأفكارهم، كما تعتبر إحدى آليات تنفيذ لكل من رؤية مصر 2030، والمبادئ العشرة لمنظمة التضامن الأفرواسيا، وأجندة إفريقيا 2063، وأهداف التنمية المستدامة 2030، والشراكة الجنوب الجنوب، وخارطة طريق الاتحاد الإفريقي حول الاستثمار في الشباب وميثاق الشباب الإفريقي.

تجدر الإشارة إلى أنه قد تم تنفيذ الدفعة الأولى من منحة ناصر للقيادة في يونيو 2019 تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، والتي استهدفت القيادات الشابة ذات التخصصات التنفيذية المتنوعة والفاعلة داخل مجتمعاتهم من أجل نقل التجربة المصرية التنموية في رسوخ المؤسسات وبناء الشخصية الوطنية.

2021-06-01