#
السيسي يجتمع مع وزيري الخارجية والموارد المائية لاستعراض نتائج اجتماع سد النهضة

السيسي يجتمع مع وزيري الخارجية والموارد المائية لاستعراض نتائج اجتماع سد النهضة

اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، بكل من سامح شكري وزير الخارجية، والدكتور حسام الدين مغازي وزير الموارد المائية والري.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأنه تم خلال الاجتماع استعراض نتائج اجتماع اللجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة، الذي عقد في أديس أبابا يومي 20 و21 أغسطس الحالي.

حيث قررت اللجنة منح المكتبين الاستشاريين لسد النهضة، مهلةً حتى الخامس من سبتمبر المقبل لتسليم العرض الفني المعدل، ومراجعته من قِبَل خبراء الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، خلال الاجتماع التاسع للجنة بالقاهرة في موعد يُتفق عليه بعد الانتهاء من فحص ودراسة العرض المعدل.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الرئيس أكد أهمية مواصلة المفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي، وفقًا للمرجعيات التي تم إقرارها في إعلان المبادئ الذي تم توقيعه في الخرطوم في مارس 2015، وكذا وفقًا للتفاهمات التي تمت بين الرئيس ورئيس الوزراء الإثيوبي “هيلاماريام ديسالين” خلال لقاءاتهما المختلفة، والتي كان أولها على هامش قمة الاتحاد الإفريقي في مالابو في يونيو 2014، والتي تم التوافق خلالها على أهمية تحقيق المكاسب المشتركة، وعدم الإضرار بمصالح أي طرف.

وشدد الرئيس على أهمية العمل على تحقيق مصالح شعوب الدول الثلاث؛ باعتبار نهر النيل مصدرًا للتفاهم والتعاون فيما بين دول الحوض الشقيقة.

2015-08-22