#
السيسي ورؤساء 29 دولة يشهدون العرض العسكري الخاص باحتفالات الصين بانتصارها في الحرب العالمية الثانية

السيسي ورؤساء 29 دولة يشهدون العرض العسكري الخاص باحتفالات الصين بانتصارها في الحرب العالمية الثانية

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الصينى شى جين بينغ ورؤساء 29 دولة العرض العسكري الضخم الذي أجرته الصين كجزء من احتفالاتها بالذكرى السبعين للانتصار في الحرب العالمية الثانية, وذلك في ميدان تياننمن الشهير بقلب العاصمة الصينية بكين.

وكان الزعماء الثلاثون ومعهم الرئيس الصيني وزوجته قد التقطوا صورة تذكارية لهذا الحدث الكبير.

وقد أعلن الرئيس الصيني شى جين بينغ, في الخطاب الذي ألقاه قبل بدء العرض العسكري الضخم الذي تجريه بلاده كجزء من احتفالاتها بالذكرى السبعين للانتصار في الحرب العالمية الثانية, أن الصين ستقوم بخفض عدد جنودها في جيش التحرير الصيني ب 300 ألف جندي.

وتركزت كلمة شي حول تمسك الصين الدائم بالسلام وعدم سعيها للهيمنة أو التوسع وعدم رغبتها في تعريض أى دولة أو شعب أخر في العالم لنفس التجربة المأساوية التي تعرضت لها خلال حربها ضد الفاشية لمدة 14 عاما والتي انتهت بتغلبها على العدوان الياباني ودحره وكسر نزعته العسكرية وإنهاء استعباده للصين.

وقال إن هذا الانتصار الصيني الذي فقدت في سبيله دماء الملايين من أبنائها, حدد مكانة الصين في العالم وفتح أفاقا مشرقة للامة الصينية ومسيرة جديدة لإعادة الحياة للصين بدعم واسع من العالم.

وقال فى معرض خطابه “إن الصين الدولة العريقة التي تعود حضارتها إلى نحو خمسة آلاف عام ستسهم بكل ما تستطيعه فى سبيل تقدم البشرية ونهضة الحضارة الإنسانية”, مؤكدا أن جيش التحرير الشعبي الصيني هو جيش للشعب ولحماية امن وسلام الوطن والحفاظ على السلام العالمي.

وأضاف أن من مروا بتجربة الحرب يقدرون معنى السلام معربا عن اسفه من انه وبالرغم مما رآه العالم من معاناة خلال الحرب العالمية فانه ما يزال هناك حروب, واكد أن السلام يحتاج دائما لجهود دؤوبة لتحقيقه والحفاظ عليه.

ودعا شى, الجميع في العالم للعمل على الحفاظ على السلام قائلا ان على الجميع ان يدركوا ان للبشر مصير مشترك وان الحروب والأحقاد لا تؤدى إلا للخراب وان الطريق الصحيح هو التعاون بين الجميع فى سبيل السلام والحفاظ على ميثاق الامم المتحدة.

وبعد إلقاء خطابه قام الرئيس الصيني بركوب سيارة العرض المخصصة له حيث تفقد القوات المشاركة وذلك قبل العودة مرة أخرى للمنصة المخصصة له ولضيوفه للإيذان ببدء العرض العسكري.

وقد شارك في العرض العسكري من جيش التحرير الشعبي الصيني 11 تشكيلا من قوات المشاة و27 تشكيلا من المدفعية وعشرة تشكيلات من الطائرات العسكرية, وشاركت مصر في العرض العسكري, بسرية مكونة من 81 من الضباط والجنود.

وتم خلال الاحتفال عرض العديد مما تضمه الترسانة العسكرية الصينية من جديد أسلحتها والتي كانت قد أعلنت منذ نحو أسبوع أن أكثر من 84 % منها لم يراه العالم من قبل والتي من بينها النموذج الجديد لقاذفة القنابل الصينية والتي تم تطويرها بنسبة 90 % من الشكل القديم الذي كانت عليه لتصبح أكثر حداثة وأكثر قدرة على القيام بمهام هجومية دقيقة على مسافات بعيدة إلى بالإضافة إلى أحدث ما انتجته الصين من طائرات الإنذار المبكر والتحكم وهى طائرات متوسطة الحجم لديها القدرة على دعم المهمات الاستطلاعية وأداء المناورات

جدير بالذكر أن الصين تحتفل بيوم النصر في الحرب العالمية الثانية في الثالث من سبتمبر من كل عام باعتباره اليوم التالي لإعلان اليابان عن استسلامها رسميا والذي وافق الثاني من سبتمبر عام 1945, وكان أخر عرض عسكري ضخم شهدته الصين عام 2009 بمناسبة الذكرى الستين لإعلان تأسيس جمهورية الصين الشعبية.

2015-09-03