#
بالفيديو… السيسي: مصر تعود بقوة لأشقائها في إفريقيا

بالفيديو… السيسي: مصر تعود بقوة لأشقائها في إفريقيا

رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي بالرئيس التشادي أدريس ديبى خلال زيارته لمصر، معربا عن اعتزاز القاهرة بالعلاقات الوثيقة التي تربطها بتشاد.

وأعرب الرئيس السيسي في كلمة له عقب المباحثات المصرية التشادية عن تقدير مصر للدعم التشادي لها داخل الاتحاد الإفريقي، معبرا عن سعادته البالغة بهذه الزيارة التي يقوم بها الرئيس ديبي لمصر والتي تستهدف إعطاء دفعة قوية للعلاقات الثنائية وتسهم في تحقيق التكامل بين البلدين.

وشدد السيسي على أن المباحثات أكدت على عزم مصر مواصلة برنامجها لبناء القدرات التشادية في مختلف المجالات وفقا لأولويات البرنامج التشادي من خلال مؤسسة الأزهر والوكالة المصرية للشراكة مع أفريقيا.

وأوضح السيسي أن المباحثات تناولت التطورات في ليبيا والسودان وأفريقيا الوسطي، حيث توافقت الآراء على أهمية إيجاد حلول سياسية لقضايا المنطقة وإحلال السلام بها وتلبية طموحات شعوبها من أجل غد أفضل.

ووصف السيسي المباحثات بأنها كانت ايجابية وبناءة وعكست الحرص المشترك على تعزيز التعاون واليات التشاور بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأكد السيسي على أن مصر ستعود بقوة إلى أشقائها في إفريقيا باعتبار ذلك من ثوابت السياسة المصرية.

 ومن جانبه، أشار الرئيس التشادي انه منذ الزيارة الأولي له لمصر والعلاقات المصرية التشادية آخذة في التوطد والتعزيز، مما سمحت لتشاد باستقبال أول كوادر من أبنائها الناطقين بالعربية بعد تخرجهم من مؤسسة الأزهر المؤسسة العريقة وعودتهم لبلادهم لخدمتها في مختلف المجالات.

ووصف الرئيس التشادي مصر بأنها امة عظيمة وشعب ذي حضارة عريقة ومجيدة وأنها ملتقي للحضارات الأفريقية والشرق أوسطية والمتوسطية وصاحبة الحضارة الأكثر خلودا وإنسانية وعلما بما لها من تراث ثقافي وعلمي عريق.

وأضاف ديبي أن مصر أثبتت أنها دولة عظيمة وكبيرة في مواجهة كافة التحديات وأنها أم الدنيا، مشيدا بجهود التنمية التي تقوم بها مصر وبشجاعة الرئيس السيسي ومهارته السياسية التي أعادت لمصر استقرارها.

وفيما يتعلق بالوضع في ليبيا، قال ديبي إنه يزداد تعقيدا ولم تعد ليبيا دولة متجانسة منذ تغيير النظام، وتضاعف العنف والتوتر، مؤكدًا على أن تشاد الدولة المجاورة لليبيا مهتمة بدعم امن واستقرار ليبيا الشقيقة لأن أمنها يعد استقرارا للمنطقة كلها، داعيا المجتمع الدولي إلى المساهمة في مساعدة ليبيا لكي تدخل القوي السياسية فيها في حوار يحقق وحدة وسلامة الأراضي الليبية.

ونوه إلى المجهود الكبير الذي بذلته دول الجوار وعقدت سلسلة من الاجتماعات في تونس والجزائر والسودان ومصر، ولكن أخر التطورات تشير إلى الحاجة لبذل مزيد من الجهود لتنفيذ خارطة الطريق المكونة من ١١ نقطة والتي وقعها وزراء الخارجية في ٢٥ أغسطس الماضي في مصر لتحقيق وحدة واستقرار ليبيا.

وقال ديبي إن دول تجمع الساحل والصحراء يطالبون الرئيس السيسي بعمل المزيد من اجل تحقيق استقرار ليبيا.

وفيما يتعلق بالعلاقات الثنائية، وصفها الرئيس التشادي بأنها ممتازة اقتصاديا وزراعية وعسكريا وثقافيا وتعليميا، مشيدا بالنتائج التي تحققت وبافتتاح مصر للطيران لخط جوي يربط بين البلدين. وقال إن بلاده تسعي لمزيد من التعاون في قطاعات الزراعة والصحة والتجارة في إطار اللجنة المشتركة بين البلدين، لتحقيق ازدهار الشعبين . وانهي الرئيس ديبي كلمته قائلا : تحيا مصر وتحيا تشاد ويحيا التعاون المشترك وتحيا العلاقات بين الجنوب والجنوب.

2014-12-14