#
السيسي لوزير خارجية النرويج: ارتباط وثيق بين إعمار غزة وتحقيق التسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين

السيسي لوزير خارجية النرويج: ارتباط وثيق بين إعمار غزة وتحقيق التسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين

-أ ش أ

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الثلاثاء بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة, بيورج بريندى وزير خارجية النرويج, بحضور سامح شكري وزير الخارجية, وتور فنيسلاند سفير مملكة النرويج بالقاهرة, وجون هانسن بوير المبعوث النرويجي الخاص للشرق الأوسط.

وصرح السفير إيهاب بدوي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الوزير النرويجي استهل اللقاء بالإشادة بالجهود الدؤوبة التي بذلتها مصر للتوصل لوقف لإطلاق النار وإقرار الهدنة في غزة .. مشيرا إلى أنه لم يكن من الممكن التوصل إلى تلك الهدنة دون الدور المصري.

كما تطرق اللقاء لترتيبات استضافة مصر لمؤتمر إعادة إعمار غزة, والذي سيتم عقده برعاية مصرية نرويجية مشتركة, وأكد الرئيس السيسي الارتباط الوثيق فيما بين جهود إعادة الإعمار وبين تحقيق تسوية نهائية تضمن عدم تكرار نشوب هذا الصراع وما ينتج عنه من تدمير للمدن والبنى التحتية يعاد إعمارها فيما بعد, وهو الأمر الذي أيده عليه الوزير النرويجي .. مؤكدا أهمية البناء على الجهود المصرية لاستئناف المفاوضات وصولا إلى التسوية النهائية.

كما تناول اللقاء الأوضاع الإقليمية الراهنة في كل من العراق وسوريا وليبيا, حيث أكد الرئيس السيسي على الارتباط الوثيق ما بين ترك القضية الفلسطينية دون تسوية على مدار عقود طويلة وبين توفير بيئة خصبة لنمو الإرهاب والتطرف, وهو الأمر الذي يضفي أهمية إضافية لتسويتها قبل استفحال هذا الخطر وانتقاله إلى دول أخرى في المنطقة, ومنها إلى الدول الأوروبية التي ليست بمنأى عن هذا الخطر.

وعلى صعيد العلاقات الثنائية, شهد اللقاء استعراض سبل تطوير هذه العلاقات وتنميتها, حيث أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي عن تطلع مصر لاستقبال الاستثمارات النرويجية وإسهامها في النهوض بالاقتصاد المصري, الذي أظهر العديد من المؤشرات الإيجابية خلال الأسابيع الأخيرة .. مؤكدا حرص الدولة المصرية الكامل على توفير المناخ التشريعي الجاذب للاستثمارات الأجنبية.

2014-09-09