#
السيسي: الدولة تولي اهتماما بالصناعات الصغيرة والمتوسطة لتشغيل الشباب

السيسي: الدولة تولي اهتماما بالصناعات الصغيرة والمتوسطة لتشغيل الشباب

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، إن الدولة تولي اهتماما بالصناعات الصغيرة والمتوسطة من أجل توفير فرص العمل وتشغيل الشباب، فضلاً عن قدرتها على الانتشار الأفقي، مشيراً إلى ما تحققه من تنمية شاملة مصاحبة لها في المناطق التي تُقام فيها.

واجتمع السيسي اليوم بأعضاء المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية، التابع لرئاسة الجمهورية، لاستعراض الأنشطة والتكليفات التي يقوم بها المجلس.

وقال المتحدث باسم الرئاسة علاء يوسف، إن الرئيس السيسي أشاد بالتنسيق القائم بين المجالس التخصصية التابعة لرئاسة الجمهورية وبين مختلف الوزارات المعنية، مشددا على أهمية مواصلة وزيادة هذا التنسيق بما يضمن تكامل عمل تلك المجالس مع مختلف الوزارات المصرية.

وأضاف المتحدث أن أعضاء المجلس استعرضوا، خلال الاجتماع، الموقف التنفيذي لمشروع تشغيل ألف مصنع بالقاهرة الجديدة، كما يقوم أصحاب المصانع حاليا بإنهاء الخطوات اللازمة للتشغيل الفعلي لمصانعهم. ومن المنتظر أن يتم في أكتوبر المقبل بدء تشغيل 440 مصنعاً، وسيلي ذلك تشغيل بقية الألف مصنع على مراحل متتالية.

وأوضح المتحدث أن الأعضاء استعرضوا أيضا تصوراً خاصاً بإنشاء عدد من المناطق الصناعية الجديدة، تقوم على إنشاء تجمعات للصناعات الصغيرة والمتوسطة التي ترتبط بالصناعات الكبرى لضمان استدامتها، على أن تكون متخصصة في مجالات محددة مثل الصناعات الغذائية والكيميائية وصناعة الملابس الجاهزة. ومن المقرر بدء هذه التجربة كنموذج للمشروع في محافظة القليوبية على أن يتم تكراره لاحقاً في محافظات أخرى.

وعرض أعضاء المجلس، دراسة مبدئية بشأن عملية جمع وفرز القمامة واقتصاديات التخلص منها، وإمكانية إعادة تدويرها بما يدر عائداً اقتصادياً ويساهم في توفير بعض أنواع الوقود والمواد الخام اللازمة في بعض عمليات التصنيع.

المصدر: بيان من الرئاسة

2015-08-23