#
السيسي: افريقيا المتضرر الأكبر من تغير المناخ

السيسي: افريقيا المتضرر الأكبر من تغير المناخ

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي عن أسفه لكون أفريقيا المتضرر الأكبر من آثار ظاهرة تغير المناخ، رغم أن حجم انبعاثاتها من الغازات المسببة للاحتباس الحراري، لا يمثل سوى جزء لا يُذكر من إجمالي الانبعاثات العالمية.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي،  ضرورة التمسك بمبدأ “المسئولية المشتركة ولكن متباينة الأعباء” في التعامل مع ظاهرة تغير المناخ، وأهمية التوازن بين جهود خفض الانبعاثات، وبين جهود التكيف مع آثار المناخ، مع احترام الملكية الوطنية للإجراءات.

كما اكد الرئيس في كلمته خلال جلسة المناخ والتنوع البيولوجي والمحيطات بقموة مجموعة السبع في فرنسا،​أهمية توفير التمويل المستدام والمناسب للدول النامية لمواجهة تلك الظاهرة، وهو التمويل الذي لا يزال قاصراً عن الوفاء بالاحتياجات، جنباً إلى جنب مع توفير وسائل التنفيذ من التكنولوجيا وبناء القدرات، مع ضمان عدم فرض أعباء إضافية على دولنا الأفريقية تزيد من مخاطر ارتفاع مستوى المديونية بها.

واستهل الرئيس كلمته بالتاكيد تحتل قضايا البيئة وتحدياتها حيزاً كبيراً من اهتماماتنا اليومية، إذ تمتد آثارها إلى مختلف جوانب حياتنا. ويشكل تناولنا السياسي لتلك القضايا، مصلحة متبادلة والتزاماً أخلاقياً تجاه كوكب الارض، كونها تعد جزءاً لا يتجزأ من منظومة التنمية المستدامة المنشودة، مؤكدا أن تغير المناخ يعتبر بلا شك من أخطر تلك القضايا، لما يمثله من تهديد مباشر لنا جميعاً، يحتم علينا رفع مستوى طموحاتنا وتعهداتنا فى التصدي له، مع التنفيذ الأمين لالتزاماتنا الحالية.

2019-08-26