#
السلطات البلجيكية: زعيم كتالونيا المعزول يسلم نفسه

السلطات البلجيكية: زعيم كتالونيا المعزول يسلم نفسه

سلم زعيم إقليم كتالونيا المعزول كارلس بودجمون وأربعة من زملائه أنفسهم للشرطة البلجيكية اليوم الأحد في أعقاب إصدار إسبانيا مذكرة اعتقال بحقهم لاتهامهم بالتمرد والعصيان.

وبودجمون وزملاؤه مطلوبون لدى مدريد بسبب أفعال متعلقة بمسعاهم للاستقلال بالإقليم عن إسبانيا. وأصبح بودجمون الواجهة العامة للحركة من أجل الاستقلال.

ومن بين الاتهامات الأخرى الموجهة لهم إساءة استغلال الأموال العامة والعصيان وانتهاك الثقة فيما يتعلق بحملة الاستقلال التي أدخلت إسبانيا في أزمة سياسية فيما يتعافى اقتصادها من كساد حاد وأزمة مصرفية.

وتولت مدريد السيطرة الإدارية على إقليم كتالونيا الذي كان يتمتع بحكم ذاتي ودعت لإجراء انتخابات جديدة فيه في 21 ديسمبر.

وفقا لنظام مذكرة الاعتقال الأوروبية يمكن للمتهمين الخمسة الموجودين في بلجيكا الموافقة على الفور على أمر التسليم أو سيحدد القاضي كفالة لإطلاق سراحهم أو يحتجزهم. وعلى السلطات البلجيكية أن تبلغ نظيرتها الأوروبية إذا لم تنفذ مذكرة الاعتقال الأوروبية بعد 90 يوما.

ودعا بودجمون يوم السبت إلى تشكيل جبهة سياسية كتالونية موحدة للاستقلال عن إسبانيا ولمعارضة اعتقال أعضاء سابقين في حكومته. وقال حزب بودجمون يوم الأحد إنه سيقود الحزب في الانتخابات.

وأمرت المحكمة العليا الإسبانية يوم الخميس باحتجاز تسعة من أعضاء مجلس وزرائه المقال رهن التحقيق والمحاكمة السياسية.

وأفرج عن أحد أعضاء مجلس وزراء قطالونيا المقال بعد أن دفع كفالة قدرها 50 ألف يورو يوم الجمعة فيما يمكن أن يبقى الثمانية الباقين رهن الاحتجاز لما يصل إلى أربع سنوات.

المصدر: رويترز

2017-11-05