#
السعودية تستضيف اليوم قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر

السعودية تستضيف اليوم قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر

تستضيف المملكة العربية السعودية اليوم الاثنين قمة مبادرة الشرق الاوسط الأخضر والتى تهدف إلى تعزيز التعاون وتوحيد الجهود لتنفيذ الالتزامات البيئية المشتركة وتشكيل أول تحالف لمكافحة التغير المناخى فى الشرق الاوسط .

كما تسعى القمة إلى توفير منصة تجمع بين المعرفة ورأس المال لتعزيز الاستثمار ونقل المعرفة لمواجهة التحديات المشتركة ووضع اسس دبلوماسية المناخ لتعزيز الارادة السياسية لاحداث تغيير جذري .

يحضر القمة العديد من قادة ورؤساء حكومات دول المنطقة ورؤساء المنظمات الدولية وكبريات الشركات ومؤسسات المجتمع المدني وأصحاب الاختصاص في المجال البيئي .

تتضمن المبادرة إطلاق أكبر برنامج إعادة تشجير في العالم بهدف زراعة 50 مليار شجرة في الشرق الأوسط منها 10 مليار شجرة فى السعودية وحدها .

كما تتضمن المبادرة استصلاح 200 مليون هكتار من الأراضي المتدهورة ما يؤدى لخفض الإنبعاثات الكربونية في الشرق الأوسط بمقدار 60 % .

تطبيق المبادرة سيؤدى لخفض الإنبعاثات الكربونية في العالم بنسبة 2.5 % فضلاً عما ستحققه الجهود المشتركة من تخفيض في ذات الانبعاثات بنسبة تتجاوز 10% من المستهدف العالمي .

تهدف القمة إلى تشكيل أول تحالف لمكافحة التغير المناخي في الشرق الأوسط ووضع أسس دبلوماسية المناخ وتوفير منصة تجمع بين المعرفة ورأس المال .

تركز الإستراتيجية البيئية لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر على نقل وتبادل المعرفة وتوفير الإشراف البيئي وإيجاد حلول مستقبلية مبتكرة لقضايا المناخ .

كانت السعودية قد مهدت للقمة بإطلاقها مبادرة “السعودية الخضراء” وتعهدها بالعمل على تقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 4 % من الإسهامات العالمية المطلوبة .

وأكتسب موعد إطلاق المبادرتين أهمية مضاعفة كونه يأتي قبل أيام قليلة من انعقاد قمة المناخ العالمية COP26 في جلاسكو مطلع نوفمبر المقبل والتى ستذهب إليها دول المنطقة بصوت مسموع ومؤثر .

2021-10-25