#
السبت.. افتتاح الدورة التاسعة لمهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة

السبت.. افتتاح الدورة التاسعة لمهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة

بمشاركة 60 فيلماً من 40 دولة تنطلق يوم السبت الدورة التاسعة لمهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة بمسرح الفلكي بوسط القاهرة، وتستمر حتى 3 مارس المقبل وتقام فعالياته بمركز الإبداع الفني بالأوبرا، مسرح الفلكي والمركز الثقافي الألماني معهد جوتة.

يفتتح عروض المهرجان الفيلم الياباني “سكون الماء” إخراج نايومي كاواس، وتشهد هذه الدورة مشاركة عربية متنوعة من عدة دول عربية ومن المهجر.

ومن الأفلام العربية التي تشارك في هذه الدورة: السوري “مسكون” إخراج لواء يازجي، و”فاطمة” للمخرجة الجزائرية نينا خادة، ومن لبنان: الفيلم التسجيلي “الهمة القوية” إخراج ناتالي ريبيز، و”هدنة” إخراج مريم الحاج، و”لأن الجذور لا تموت” عن مخيم تل الزعتر للمخرجة اللبنانية الراحلة نبيهة لطفي، والتسجيلي الطويل “لي قبور في هذه الأرض” إخراج رينيه متري، وثلاثة أفلام لمخرجات فلسطينيات “رحلة في الرحيل” إخراج هند شوفاني، “قهوة لكل الأمم” إخراج وفاء جميل، و”سبيد سيسترز” إخراج أمبير فارس. اختار المهرجان الدنمارك الدولة الضيف لهذه الدورة، ويعرض مجموعة من أهم الأفلام الدنماركية حديثة الإنتاج.

يمثل المهرجان لقاء بين صانعات الأفلام حول العالم ولا ينظم مسابقة بين الأفلام، لكنه يمنح جائزة مالية واحدة لأفضل فيلم يختاره الجمهور بالتصويت المباشر عقب العروض؛ ليفوز بها أكثر فيلم نال أصوات الجمهور ويعاد عرضه في ختام المهرجان.

تتولى رئاسة المهرجان مؤسسته مخرجة الأفلام التسجيلية أمل رمسيس، وكان المهرجان بدأ كملتقى بين السينمائيات العربيات واللاتينيات قبل أن يأخذ صبغة دولية أشمل، وتتولى تنظيمه مؤسسة كلاكيت عربي بالقاهرة بالتعاون مع جمعية الثقافة والإعلام والتنمية بإسبانيا ويحظى بدعم من حكومة إقليم الباسك بإسبانيا، والسفارة الهولندية، وسفارة إسبانيا، والمؤسسة اليابانية ومعهد جوتة والجامعة الأمريكية، ومؤسسة عين فيلم والجيزويت بالقاهرة.

2016-02-26