#
الزراعة: مصر خسرت 150 ألف فدان خلال 3 سنوات بسبب التعديات

الزراعة: مصر خسرت 150 ألف فدان خلال 3 سنوات بسبب التعديات

أ ش أ

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى الجديد عادل البلتاجي أن مصر خسرت نحو 150 ألف فدان بواقع 50 ألف فدان سنويا، خلال الاعوام الثلاثة الاخيرة التى تلت ثورة 25 يناير، بسبب جرائم التعديات على الاراضى الزراعية التى تضاعفت في السنوات الاخيرة، بينما كان معدل الخسارة 30 ألف فدان سنويا على مدى اكثر من 20 عاما في عهد الرئيس المخلوع حسنى مبارك.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى عقده البلتاجى بوزارة الزراعة لعرض أهم المحاور والخطة الاسترتيجية، التى يتم العمل عليها خلال المرحلة القادمة للنهوض بالتنمية الزراعية.

وأوضح البلتاجى إنه سيدعو إلى جعل منطقة الدلتا “محمية زراعية طبيعية”، وتغليظ العقوبات على من يتعدى عليها ضمن حزمة من القوانين يعتزم تقديمها خلال المرحلة المقبلة لتفعيل استراتيجية التنمية الزراعية 2030، محذرا من أن الدلتا سوف تختفى خلال 60 عاما ، اذا  استمرت التعديات على البقعة الزراعية بهذه الوتيرة المتسارعة.

وأضاف إنه سيطرح ايضا مشروعات قوانين حول “الزراعة التعاقدية” و”التكافل الزراعى” و “الجمعيات التعاونية” بعد إدخال التعديلات اللازمة عليها بما يرفع مستوى معيشة الفلاح المصرى ويعيد اليه قدراته وكفاءته في ادارة الارض وحسن استغلالها واستثمارها.

واشار الى ان قطاع الزراعة يشكل اكثر من 52% من القوة العاملة في مصر من بينها 36% يعملون بشكل مباشر في مختلف مجالات الزراعة ونحو 16% في انشطة اخرى ترتبط بالزراعة كالصناعات الغذائية ونحوه.

2014-06-18