#
الزراعة: خطة لتنمية الثروة الحيوانية والسمكية بحلايب وشلاتين

الزراعة: خطة لتنمية الثروة الحيوانية والسمكية بحلايب وشلاتين

ا ش ا

أعلن الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إنه تم إعداد خطة لتنمية الثروة الحيوانية والسمكية في منطقة حلايب وشلاتين تعتمد علي زيادة إنتاجيتها من اللحوم وألألبان لتلبية الاحتياجات المحلية بالمنطقة.

وقال البلتاجى في تصريحات صحفية على هامش جولته اليوم الاثنين بمحافظة البحر الاحمر أن الوزارة بصدد دراسة إقامة مجزر آلي في منطقة حلايب, يستهدف إنتاج لحوما تطابق المواصفات المصرية والعالمية التي تضمن سلامة اللحوم غذائيا, والاستفادة القصوى من مخلفات الذبح.

وأوضح أن المجزر سيكون مخصصا لذبح الماشية (أبقار وأغنام وإبل), والواردة من السودان وإثيوبيا، وإريتريا، ما يفيد زيادة الثروة الحيوانية في مصر، ويوفر المياه المهدرة
في إنتاج اللحوم عن طريق التربية المحلية، حيث يستهلك كيلو اللحم خلال تربية الماشية نحو 1500 لتر مياه.

وأضاف البلتاجي إن مجزر حلايب المزمع البدء في إنشائه بعد اعتماد موازنة 2014 – 2015, يستوعب أكثر من 200 رأس ماشية يوميا, ويعظم الاستفادة من مخلفات ذبح الماشية، وأهمها دباغة الجلود خارج منطقة شلاتين لحمايتها من التلوث البيئي.

ولفت البلتاجي إلي أهمية البدء في تحويل المنطقة إلي أنشطة تصنيع اللحوم للاستفادة من الميزة النسبية للمنطقة تقوم علي صناعة اللحوم والاسماك بالإضافة إلي تنفيذ مشروعات لاستنبات الشعير كأحد الأعلاف اللازمة لتربية الحيوانات .

وقرر وزير الزراعة تشكيل لجنة فنية بالمشاركة مع ممثلي جمعيات الصيادين بشلاتين للتأكد من صلاحية مراكب الصيد التي أهدتها الوزارة لصيادي شلاتين البالغ عددها 20 مركبا وتأجيل تسليمها للصيادين بعد شكواهم من وجود مشاكل بها تتعلق بسلامتها للإبحار والصيد داخل مياه البحر الأحمر.

من جهته، قال اللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر، إن المحافظة بدأت بجدية منذ ثلاثة أشهر لإنهاء مجزر آخر في منطقة شلاتين الذي تبلغ تكلفته نحو 30 مليون جنيه، وينتهي العمل به منتصف 2015، بعد انتهاء محطة تحلية المياه الخاصة به لزيادة المعروض من اللحوم بالأسواق بمختلف المحافظات.

وأضاف المحافظ انه من المقرر الانتهاء من إنشاء ميناءين جديدين للصيد بالمحافظة بعد 18 شهرا وذلك في قريتي أبو رماد وبرنيس بتكلفة تصل إلي 85 مليون جنيه وتنفذه شركة المقاولات العرب.

2014-07-14