#
الرى: 93.9 %نسبة إنجاز مشروع قناطر أسيوط الجديدة

الرى: 93.9 %نسبة إنجاز مشروع قناطر أسيوط الجديدة

تلقى الدكتور/ محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري تقريراً حول آخر المستجدات بشأن ما تم تنفيذه من أعمال فى مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، والذي يهدف إلى تحسين الري فى 5 محافظات بتكلفة حوالي 4 مليار جنيه ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه أوائل سبتمبر 2017.
صرح الوزير بأن نسبة التنفيذ بالمشروع بلغت 93,9% من قيمة الأعمال المدنية ، كما تم تنفيذ نحو 88,42 % من قيمة الأعمال الهيدروميكانيكية بالمشروع ، وقد تم نهو أعمال إزالة السد الدائرى المؤقت حول حفرة الانشاء وتم إمرار مياه النيل من فتحات القناطر الجديدة، كما تم الانتهاء من أعمال الردم فى الطريق الدائم بجوار مطلع الكوبرى بالناحية الشرقية.

من جانبه أوضح المهندس حسين جلال – المهندس المقيم بالمشروع – بأن العمل يجري في صب الخرسانات بمختلف مكونات المشروع وقد بلغ إجمالي ما تم صبه 416,559 ألف م3 من إجمالي كميات الخرسانة .. وجاري صب الخرسانة المسلحة ( خرسانة المرحلة الثالثة ) بالوحدة الرابعة لمحطة الكهرباء . وأيضاً صب الخرسانة المسلحة للوصلة بين الأهوسة الملاحية والقناطر القديمة …. وكذلك صب الخرسانة المسلحة لأعمدة وأسقف المبنى الإداري وأعمال البياض والمباني .. وأعمال الخرسانة العادية والمسلحة للأساسات والخرسانة المسلحة لأعمدة حوش المفاتيح.. كما يجري تنفيذ أعمال الردم في قناة التوصيل بين فرعي النيل شرق وغرب جزيرة بني مر .. فضلاً عن إستكمال تركيب بوابات الأنفاق للأهوسة الملاحية، كما تم الانتهاء من تركيب قضبان الونس القنطرى بالهويس رقم (2) بالخلفوجارى تمديد الكابلات التغذية لبوابات الأهوسة والمفيضات والأوناش القنطرية بالهويسين .

هذا وأفاد المهندس/ أشرف حبيش رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى بأن مشروع قناطر أسيوط ومحطتها الكهرومائية يعمل على تحسين حالة الري بمحافظات (أسيوط- المنيا- بنى سويف – الفيوم – الجيزة) بالإضافة إلى توليد32ميجاوات من الكهرباء النظيفة قيمتها السنوية 100 مليون جنيه، فضلاً عن إنشاء كوبري علوي حمولة70 طن بعرض أربع حارات مرورية يربط شرق وغرب النيل، إلى جانب إنشاء عدد 2 هويس من الدرجة الأولى لخدمة أغراض الملاحة النهرية، فضلا عن توفير أكثر من 3000 فرصة عمل على مدار 5 سنوات، و300 فرصة عمل دائمة بعد نهو المشروع.

 

2017-02-09